التاريخ : الأحد 30 إبريل-نيسان 2017 : 05:51 مساءً
الكاتب
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed حوارات وتحقيقات
RSS Feed الكاتب
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
الكاتب
الصيام يرفع من معدل الذكاء عند الصائم
المنقطعين العسكريين ...ورحلة العودة المضنية؟
المنقطعين العسكريين ...ورحلة العودة المضنية؟
وباء أنفلونزا الخنازير يتسبب فى وفاة 816 شخصآ فى العالم
نزيف الهجرة واتساع مساحة الفقر إلى أين...؟؟؟
قانون الايجارات والسجل العقاري ...؟

بحث

  
في حوار مع جريدة القرار السفير اليمني بدمشق : علينا أن نعيد البوصلة ونبني تحالفا عربيا جديدا يبدأ من محور المقاومة
بقلم/ الكاتب
نشر منذ: شهرين و 22 يوماً
الإثنين 06 فبراير-شباط 2017 04:16 م

 

السفير اليمني بدمشق د . نايف القانص في حوار مع جريدة القرار التابعة لمؤسسة القرار الدولية للإعلام – حاوره د. احمد عبدالغني .. الجماهير برس تعيد نشر الحوار :

نائف القانص هو عضو قيادي في حزب البعث العربي الاشتراكي في اليمن المرتبط بالقيادة القومية في سورية شغل منصب نائب رئيس اللجنة الثورية التي حلت البرلمان اليمني في 7 شباط 2016م كما كان رئيسا لوفود الحوثيين التي زارت دمشق وطهران ولبنان وروسيا وفرنسا وألمانيا ، تولى ثلاث مرات مهام الناطق الرسمي باسم اللقاء المشترك المعارض والذي يعتبر حزبه أحد أعضائه وبقرار من اللجنة الثورية العليا 2016م تم تعيين نائف القانص سفيرا لليمن لدى الجمهورية العربية السورية وفي هذا الحوار تسلط جريدة القرار الضوء على جملة من مواقفه اتجاه ما يتعرض له اليمن من عدوان سعودي بالإضافة إلى ملف الأسرى اليمنيين واتفاق مسقط ورؤيته المستقبلية .

0 سعادة السفير هلا ومرحبا بك ..

-أولا شكرا جزيلا لمؤسسة القرار على هذه اللفتة الكريمة في الاهتمام بالقضايا القومية وخاصة ما يحدث في اليمن ذلك البلد المنسي الذي يعاني ويلات عدوان بربري همجي بقيادة تحالف بني سعود الصهيو أمريكي.

0الشيد حسين بدر الدين الحوثي المؤسس للمسيرة القرآنية كان مثالا للبطولة وتحرك في قضية عادلة سليمة صحيحة . هو تحرك ليستنهض أمته المظلومة المقهورة مستنيرا بالقرآن مهتد بكتاب الله . فلماذا كل هذا العداء للحوثيين ؟؟؟

السيد حسين بدر الدين الحوثي رحمه الله الشهيد الذي يعتبره الشعب اليمني مجددا لمذهب ينتمي إليه غالبية الشعب اليمني هو لم يعلن العداء على أي مكون داخل اليمن بل هو وضع إيديولوجية أن لا تستقيم الأمة إلا بالعودة إلى القرآن وسميت حركته بالمسيرة القرآنية ثم بالشباب المؤمن ومن حركة أنصار الله وتعمد الآخرين بتسميتها باسم الشخص المؤسس (( الحوثيين )) ليظهر عليها طابع الأسرة وليس طابع الجماعة وهو اهتدى إلى رمزية من آل البيت الممثل بالإمام حسين عليه السلام الذي خرج ضد الظلم والإمام زيد بن علي سلام الله عليهما ورفع الشعار ( الموت لأمريكا . الموت لإسرائيل . اللعنة على اليهود. النصر للإسلام )) والمقصود هنا الموت لسياسة أمريكا ، الموت لإسرائيل هو قصد الصهيونية التي جاءت مستعمرة .

0 نبدأ من جبهات الحدود مع العدو السعودي هناك مشاورات إلى أين وصلت وهي ستفضي إلى وقف العدوان أم ماذا؟

-ما يحدث في الحدود من عدوان وما وضعت من استراتيجية لهذا العدوان في تغيير إرادة الشعب اليمني واحتلال اليمن في ظرف عشرين يوما . ها نحن اليوم ليس عشرين يوما بل 22 شهرا ولم يحققوا أهدافهم بل أصبح الجيش اليمني في العمق السعودي كلما ضاق الخناق على بني سعود وتقدم الجيش اليمني وضرب في العمق السعودي تتحرك الولايات المتحدة وبريطانيا باسم التفاوض . المفاوضات من خلال ما تطرحه الولايات المتحدة مرت بمراحل وقبلنا بالمفاوضات ابتداء من جنيف إلى جنيف 2 وكان هناك تلاعب من قبل السعودية المال ومرتزقتها ، نحن نفاوض من أجل السلام وليس من أجل الإستسلام .

0ملف الأسرى .. بخصوص ملف الأسرى اليمنيين الذين تم بيعهم للعدو على أنهم أسرى حرب ؟

-أغلبية الأسرى ليسوا أسرى هم شباب خطفوا من قبل المرتزقة بعد أن تم أسر أعداد كبيرة من جنود بني سعود وعمل الإعلام الحربي اليمني على طرح هذه الأعداد من خلال لقاءات معهم ووجدنا أن الأغلبية الذين تم خطفهم هم عابري طريق وبعض المصابين في المشافي ثم بيعهم مباشرة مقابل أموال بني سعود.

0 في هذه الحرب الظالمة على اليمن برزت الإرادة اليمني التي لا تقهر والبطولة التي أذهلت العالم والصمود الذي تنحني له الهامات من يساندكم في هذه الحرب وما هي العلاقة الخارجية التي تربطكم مع الدول؟

-للأسف نواجه لوحدنا فقد تعرض الشعب اليمني لعدوان سعودي بربري ولم يكن هناك مواقف عربية باستثناء بعض الدول العربية بشكل خجول أما البقية شاركت في هذا العدوان وأصبحت أدوات.

0ماذا عن اللقاء بين الوفد الوطني ووزير الخارجية الأمريكي في مسقط؟ ماذا عن اتفاق مسقط ؟

-يجب هنا أن نوضح كيف جاءت مبادرة كيري ومتى ؟ ولماذا ؟

-يعلم العالم بأسره ماذا حدث في جريمة الصالة الكبرى البشعة ، جاءت هذه المبادرة مباشرة بعد هذه الجريمة من أجل وأدها فتدخلت سلطنة عمان جادة في حل هذه القضية . تم الاتفاق في مسقط ووضعت آليات تبنتها الأمم المتحدة وتشكيل حكومة إنقاذ وطني من قبل كل الأطراف قبل نهاية عام 2016م ووضعت خارطة كاملة وافقنا عليها ومن ثم تحرك كيري والتقى في الإمارات العربية مع مسئوولين ووافقوا على ذلك ومن ثم إلى السعودية ووافقوا على ذلك ومن ثم خرج السيناريو الأخر من مرتزقة فنادق الرياض برفضها.

0أعلنتم 2016م عام للجندي اليمني ما الذي قدمتموه للجندي في هذا العام ؟

-هو عام لإعداده بالكثير من الدورات والإعدادات هو عام لم تكتمل فيه الخطة الموضوعة بسبب العدوان ولكن استطعنا أن نعد جندي كمقاتل نموذجي لم يرى العالم مثل هذا التكتيك الحربي الذي يستطيع من خلاله خمسة إلى ستة جنود أن يقتحموا موقع بالكامل وبتكتيك حربي عالي في الإعداد والتنفيذ معا.

0حدثني عن إدارة الدولة وموازنتها أثناء الحصار؟

-أديرت من قبل اللجنة الثورية العليا حافظنا قدر الإمكان على تماسك المؤسسات وعدم انهيارها من العدوان وبقينا أكثر من عام ونصف ولم نقدم على تشكيل حكومة واكتفينا بتصريف الأعمال من خلال نواب الوزراء وتركنا المسألة على أن يتم التوصل إلى حلول سياسية .. يتهموننا بأننا إنقلابيون لكننا التزمنا بما اتفق عليه اليمنيين حتى حدث عدوان بني سعود وكان السبب في إفشال حورا الشعب اليمني.

0ماذا عن المذكرة بخصوص البنك المركزي وإيقاف رواتب الموظفين في الدولة هل يريدون قتل الشعب اليمني جوعا ؟

-عندما عجزوا عن الانتصار بسبب صمود الشعب اليمني لم يعد لديهم سوى نقل البنك المركزي وقطع الرواتب من أجل إحداث ثورة جياع وبدل ذلك حدثت ثورة تبرعات من كل أبناء الشعب اليمني واستطعنا أن ندير تلك المسألة عن مبلع كبير 400 مليار وضعت في روسيا على أساس أن يغطي العجز بها بعد أن عمل النظام السعودي على سحب العملة الوطنية من السوق بالكامل.

0ماذا عن سعر الصرف؟

-الصرف هدف من أهداف العدوان في انهيار العملة الوطنية واستطعنا خلال سنة وشهرين أن نحافظ على سعر الصرف لم يتجاوز سعره الرسمي الذي كان قبل العدوان.

0هناك الكثير من أبطال اللجان الشعبية ليس لديهم مصادر دخل وليسوا محسوبين على الجيش بلا مرتبات وبينهم كثيرون صاروا شهداء . فما هي المعالجات التي تقدمونها لتحسين أوضاعهم المعيشية وأوضاع الشهداء؟

-كل المنتسبين إلى اللجان الشعبية متطوعين بدون رواتب وعندما كنا في اللجنة الثورية وضعنا قرار بأن أي شهيد من اللجان الشعبية يحصل على راتب مرتبة الملازم . وهناك نموذج أتمنى أن تتبناه الحكومة اليمنية فالذين يأتون طواعية لخدمة وطنهم أتمنى أن يكونوا ضمن قوام الجيش اليمني.

0أنتم دعاة سلام وحوار وطني ما هي القواسم المشتركة للحفاظ على استقرار الوطن والسلم الاجتماعي؟

-نحن ندعوا إلى الحوار والحوار اليمني اليمني والقواسم المشتركة هو الوطن ويجب علينا أن نترفع عن النعرات الطائفية والمذهبية والقبلية ونقول الدين لله والوطن للجميع .

0ما هو السبب وراء العرقلة بالاعتراف بالحكومة؟

-إن كان القصد الحكومة التي قدمت من كيري لم يلتزم الطرف الآخر في المضي بذلك وإن كان القصد عن الحكومة التي تشكلت وطنيا من الداخل فقد شكلت ونالت الثقة من البرلمان وهي حكومة إنقاذ وطني ونحن ندعوا ونمد أيدينا إلى المصالحة الوطنية.

0هناك عدد كبير من الشهداء من عائلتكم الكريمة وعدد كبير منهم في ساحات القتال للدفاع عن اليمن .. ماذا تقول لهم ؟

-أنه مصدر فخر أن تكون عائلتي من الأسر التي قدمت شهداء للدفاع عن الوطن وعندما نستقبل جثامين الشهداء نستقبلهم بالزغاريد وكأنه عرس وليس شهيد كل أسرة تفاخر أنها قدمت شيئا من أجل الوطن . فالوطن يستحق كل التضحيات.

0كيف تنظر إلى ما يحدث في الجنوب اليمني اليوم ؟

-ما يحدث في الجنوب اليمني اليوم هو استعمار جديد وأيضا تجميع القوى الإرهابية ، الجنوب محتل ويقع على عاتقنا تحرير هذا الجزء الغالي من وطننا .

0بالحديث عن الملاحة الدولية ما هو الوضع القائم في موانئ البحر الأحمر من ناحية الحصار ومن ناجية دخول السفن التجارية ؟

-البحر الأحمر ميناء الحديدة دمروا تدميرا كاملا بالنسبة للسفن تخضع لهيمنة الولايات المتحدة ودول تحالف العدوان فلا تدخل السفن إلا حسب المزاج وفرضوا ضرائب كبيرة حيث لا يستطيع المواطن شراء حاجياته في ظل هذا الحصار.

0أعلنتم سابقا أنكم ستنشئون ميناء نفطي إلى أين وصلتم في هذا ؟

-في صدد التجهيزات ولكن نظرا للعدوان قد تأخرت مراحل تنفيذه وسيتم التجهيز له ولكن بإمكانياتنا المحدودة.

0ماذا عن أداء المبعوث الأممي لدى اليمن؟

-هو موظف مع بني سعود تحول إلى محامي عن العدوان لا يعمل كمبعوث يبحث عن الحل مراوغ ليس لديه أدنى مصداقية.

0ما دور الإعلام في الحرب على اليمن ؟

-هنا 400 قناة تحاربنا ولدينا أربع إلى خمس قنوات يتم حجبها من نايل سات وعربسات واستهدافنا بكل وسائل الإعلام . الإعلام يقلب الحقيقة وجدت الجزيرة والعربية لقلب الحقائق وإحلال الباطل مكان الحق وحرف بوصلة الصراع العربي الصهيوني عن العدو الإسرائيلي إلى عدو وهمي وهو الجمهورية الإسلامية الإيرانية التي وقفت على جانب القضية الفلسطينية.

0كيف ترى اليمن مستقبلا ؟

-اليمن إلى الخير الصمود هو لبنة أساسية لوجود دولة يمنية تتمتع بالسيادة الوطنية . نحن نأمل بمستقبل زاهر بفضل صمود هذا الشعب .

0ماهي كلمتك الأخيرة لليمن ؟

-للشعب اليمني أحيي هذا الشعب القوي الصامد ونمد أيدينا وندعو للمصالحة العامة والمصالحة الوطنية والعدالة الاجتماعية ولبناء الوطن . أما بالنسبة للأمة العربية والإسلامية يجب علينا أن نستوعب هذه المؤامرة وهذا الإعلام المضلل الذي حرفنا عن المسار ، فما علينا أن نعيد البوصلة ونبني تحالفا عربيا جديدا يبدأ من محور المقاومة . نحن أمام منعطف جديد استطاعت سورية بصمودها أن توجد التوازن وتسقط نظام القطب الواحد وتعيد نظام القطبين وتحية للسيد حسن نصر الله وتحية للقائد بشار الأسد الذي قاد السفينة بحكمة وكان ليس طبيب عيون بأعصابه الباردة كان طبيبا للتعامل السياسي الذي جعل أعصابهم تنهار وهو متماسك الأعصاب ماسك بزمام المبادرة سائرا بسورية إلى هذا الانتصار الذي نعيش لحظاته.

تعليقات:
تعليقات:
ملحوظة:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع حزب البعث العربي الإشتراكي-قطراليمن نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى حوارات وتحقيقات
حوارات وتحقيقات
اااااااا
في حوار مع الرفيق محمد الزبيري: التسوية بعيدة والحرب ستطول
اااااااا
متابعات البعث
في حوار خاص :الزبيري :ندعوا لمصالحة شعبية ولابد من ايصال مظلومية اليمنيين الى الخارج
متابعات البعث
حاوره / نائب رئيس التحرير عبد الحميد غانم
أمين شعبة الطلبة العرب: الحركة التصحيحية أعادت لسورية وجهها المشرق.. سورية قلعة الصمود الأخيرة للعرب
حاوره / نائب رئيس التحرير عبد الحميد غانم
تحقيق /  يحيى البعيثي
في ظل توفر مادة الغاز: العشوائية وغياب الرقابة شجع التجار على الجشع والاحتكار
تحقيق / يحيى البعيثي
الـمـزيـد
جميع الحقوق محفوظة © 2010-2017 حزب البعث العربي الإشتراكي-قطراليمن
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.033 ثانية