التاريخ : السبت 16 ديسمبر-كانون الأول 2017 : 03:51 مساءً
الرفيق/خالد السبئي
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed كتابات وأراء
RSS Feed الرفيق/خالد السبئي
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
الرفيق/خالد السبئي
الوطن صامد"21 سبتمبر2014" العزة والكرامة الخالدة.!
اعترافات العدو بالفشل عبرت عنه تصريحات المعتوه سفير واشنطن لدى الهاربين..أنصافِ ناسٍ طغوا واغتصَبوا.!
تسقط الأقنعة..فترميها بها الريح.!؟
الولاءالوطني" أرضا وانسانا"..لاوجود انساني من دون وطن.!؟
بكل الفخر والاعتزاز فى السابع من نيسان ولد البعث العظيم من ضمير الأمة.!
54 لثورة الثامن من آذار , سورية ماضية بقيادة حزبنا العظيم حزب البعث في طريقها لتحقيق نهضتها والانتصار على قوى الإرهاب التكفيري
اليمن حب وعشق وانتماء من يشبهك من.!
المقارنة بين العدوالصهيونى والعرب.. تبرير التصهين.!
النظام الهارب من القرون الوسطى لا شرعية تاريخية ولا دينية .. بني سعود..!
بداية الانهيار لكلاب الحراسة لأمريكا والغرب في منطقتنا.!

بحث

  
حكم " الزهايمر".. سعي الكيان الوهابي الدائم للنفوذ في المنطقة وخصوصا اليمن ..؟!
بقلم/ الرفيق/خالد السبئي
نشر منذ: سنة و 10 أشهر و 23 يوماً
السبت 23 يناير-كانون الثاني 2016 05:33 م


عام على تولي زهايمر المدعو سلمان بن عبد العزيز سدة الحكم في نجد والحجاز اي ما يسمى" المملكة السعودية" في شبه الجزيرة العربية. عام ترنحت فيه مملكة الكيان السعودي الوهابي بين السياسات الخارجية التي زعزعت الاستقرار على مساحة المنطقة وبين تبعات هذه السياسات على الساحة الداخلية في مجالي الاقتصاد وحقوق الانسان الذي اخذ منحى تنازليا.

في الثالث والعشرين من كانون الاول/ يناير العام الماضي استلم الزهايمر سلمان الحكم بمملكة الكيان السعودي الوهابي عقب وفاة عبدالله. وبدأ عهده بمجموعة اجراءات ازاحت من ازاحت تمهيدا لتولي ابنه محمد بن سلمان منصب ولي ولي العهد المستحدث في الكيان السعودي الوهابي...!!

ومن هذه البداية كانت الاحداث الداخلية خاصة في مجال حقوق الانسان. حيث تجاوز عدد الاعدامات المئتين، ليختم الزهايمر سلمان عام حكمه الاول بإعدام الشيخ نمر النمر بعد محاكمات صورية بنيت على اتهامات باطلة.

الساحة الداخلية كانت ايضا على موعد مع ازمة اقتصادية غير مسبوقة، نتجت عن رفض الرياض خفض انتاج النفط داخل منظمة اوبيك ما ادى لعجز في ميزانية البلاد تجاوز المئة مليار دولار دفعها لاستبعاد نظام الرعاية الاجتماعية ورفع الدعم عن العديد من المواد الاولية.

اما على صعيد السياسة الخارجية فلم يمض على مبايعة الزهايمر سلمان الا شهران حتى شن بإشراف ابنه عدوانا على اليمن قتل اكثر من أربعة وعشرون ألف شهيد معظمهم من الاطفال والنساء اضافة الى تدمير البلاد. وهذا العدوان حلقة من سلسلة سياسة الكيان السعودي الوهابي في المنطقة التي كانت خلفيتها الابرز تغير موازين القوى لصالح ايران التي بدأت تستعيد ثقلها الطبيعي على الساحة الاقليمية.

فما قام به الكيان السعودي الوهابي اقليميا تقول مجلة فورين افيرز مرتبط مباشرة بعودة ايران الى موقعها الطبيعي خاصة بعد الاتفاق النووي. وعليه بهدف مواجهة هذا الواقع الجديد حصرا، في ظل التباعد مع الغرب والولايات المتحدة تحديدا ..كان العدوان على اليمن وتعطيل الحلول السياسية للملف السوري اضافة الى لعبة قطع العلاقات الدبلوماسية مع ايران ورفض خفض انتاج النفط، ما انتج انغماسا لهذا الكيان السعودي الوهابي اكثر في المشاريع التي دمرت المنطقة على كافة الصعد.

وعليه فان اعتماد عهد الزهايمر سلمان سياسة اكثر تهورا اقليميا من سوريا الى اليمن والعراق، وضع الكيان السعودي الوهابي امام ارتدادات داخلية وخارجية لن تكون محمودة من ازمة اقتصادية قد تنهي عصر الرفاهية في الكيان السعودي الوهابي وسوداوية متزايدة في مجال حقوق الانسان، الى مازق في اليمن لا يبدو الخروج منه سهلا وانكشاف في مسالة تعطيل الحل في سوريا. اضافة الى مواجهة مفتعلة مع ايران على خلفية نجاحها الاقليمي والدولي. كل هذه الملفات تلقي بظلالها على خطوات الملك الزهايمر سلمان باتجاه عامه الثاني من الحكم.

وإذا صحَّت التقديرات بـ«انقلاب» وشيك لإطاحة الزهايمر سلمان ، فإنَّ ذلك يعني، عملياً، انقساما علنيّا، قد لا ينتهي بتمرّد أحد الأجنحة ضمن الكيان الوهابي أو العائلة الواحدة، أو حتى صراع القوات المسلحة المُقسّمة بحسب الولاءات.. ففـي ظل التحولات التي تشهدها المنطقة العربية منذ خمس سنوات، وتحديداً منذ بدء ما بات يعرف بـ«الربيع ..العبري»، كان واضحاً أن الكيان الوهابي لبني سعود قد نجحت فـي تحصين نفسها. لم تصل رياح الثورات العربية الى مهلكة "الكيان الوهابي "النفطية. حصّن الكيان الوهابي وضعه فـي الداخل بالترهيب والترغيب في ذلك الوقت. لكن اليوم من غير الواضح ما إذا كانت هذه السياسات قد نجحت فـي تحصين الكيان الوهابي لبني سعود بشكل كامل، خصوصاً أن التجارب التاريخية الكثيرة تقدّم نموذجاً واضحاً كيف يمكن للممالك أن تنهار بمجرّد خسارتها معركة واحدة، فما بالك إذا كانت هذه المعركة المفصلية حيث (اتخذ قراره بوأد ثورة البحرين بمشاركة ملوك مشيخات الخليج وأمرائهم . دفع المليارات لتثبيت سقوط حكم مرسي «الاخوان المسلمين» فـي مصر. اخترق كل الخطوط الحمراء فـي دعمه لفصائل المرتزقة تحت ما يسمى بالمعارضة والتنظيمات الوهابية الارهابية التي تحمل فكرهم الوهابي الارهابي الأكثر تشدداً فـي سوريا, لتستعيد مهلكة الكيان الوهابي نفوذها الاقليمي بعدما بدا أن المنطقة العربية صارت تحت هيمنة تحالف الإخوان ..تركي-قطري يحظى بالرعاية الأميركية في ذلك الوقت..؟

واما اليوم فـي موازاة الإخفاق عهد الزهايمر سلمان فـي فرض الحلول السياسية على جداول أعمال اللقاءات الديبلوماسية المخصصة لحل الأزمة السورية، والفشل فـي قلب موازين الصراع السوري فـي الميدان، كان ملفتاً خلال الشهرين الماضيين تزايد الحديث فـي الغرب عن سيناريوهات انهيار كيان بني سعود ، فـي ظل تطورات اقليمية خطيرة، تتمثل فـي استمرار هبوب «عاصفة السوخوي» الروسية على سوريا ،من خلال زيادة الوجود العسكري الروسي في سوريا، الذي بدأ يحقق بعض الاهداف له للتداعيات في المستقبل، منها:

1- تغيير ميزان القوى لصالح الحكومة السورية؛

2- إضعاف الجماعات الإرهابية؛

3- . إضعاف إمكانية تنفيذ المنطقة العازلة ومنطقة حظر الطيران؛

4- حثّ الغرب على تغيير موقفه تجاه مستقبل سوريا وبشار الأسد شخصیاً؛

5- زيادة معنويات الجيش والشعب السوري في مواجهة الإرهابيين؛

6- . تشجيع المعارضة غير المسلحة على المصالحة السياسية مع الحكومة.

وبشكل عام يجب أن لا ننسى أن روسيا سوف لن تتخلی أبداً عن حلمها في إحياء نفوذها في الشرق الأوسط. فروسيا تحاول إحلال السلام في المنطقة، ونظراً إلی أنها قريبةٌ جداً من الناحیة الجغرافية من منطقة الشرق الأوسط والخليج ، فيمكنها من خلال زيادة التعاون، أن توفّر مصالحها وأمنها القومي من جهة، وأن تتحول من جهة أخرى إلی فاعل قوي ونافذ في الشرق الأوسط.

لا سيما أن روسيا حالياً وبالمقارنة مع حقبة الحرب الباردة، قادرةٌ علی لعب دور بناء ومحقِّق للتوازن علی درجة کبیرة من الأهمیة، على النقيض مع مشروع الشرق الأوسط الكبير لحلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة الأمريكية.

ولقد لعب الكيان الوهابي دائماً دوراً تدخلياً في اليمن، معتبرا هذا البلد حديقته الخلفية، بحيث أن غالبية الشعب اليمني وبصرف النظر عن الدين والتوجهات السياسية أو الطبقة الاجتماعية، يعتقدون أن الكيان الوهابي السعودي له دورٌ هام في زعزعة استقرار اليمن، وهو الأمر الذي یواجه مقاومة الشعب والأحزاب والقوى السياسية المستقلة في اليمن.

وللكيان الوهابي السعودي خلافات حدودیة وقانونية مع جميع جيرانه تقريباً، بما في ذلك قطر والإمارات واليمن وعمان والكويت والعراق وجمهورية إيران الإسلامية، لذلك فإن لهذا البلد قضايا حدودیة غير محسومة (علنية وسرية) مع جيرانها.

ولكن بین اليمن والكيان الوهابي لبنى سعود نزاعات حدودیة أوسع من البلدان الأخرى، وهذا قد أدی في كثير من الأحيان إلى نزاعات حدودية بين اليمن والكيان الوهابي لبنى سعود. فالحدود بین الكيان الوهابي واليمن لم یتم تحدیدها في الخريطة وعلى أرض الواقع، وهذه هي الحدود الوحيدة في غرب آسيا التي كانت تتصف بهذه الميزة، وكان السبب في ذلك أن النزاعات على الأراضي بين اليمن والكيان الوهابي قد غطّت مناطق واسعة.

ملکیة اليمن لمحافظات عسير ونجران وجيزان التي يسیطر علیها الكيان الوهابي لبنى سعود ، وقد أحیلت هذه المحافظات اليمنية للكيان الوهابي لبنى سعود وفقاً لاتفاق الطائف عام 1934 ولمدة عشرين عاماً، ومُدِّدت هذه المعاهدة في أعوام 1954 و 1974 و 1995، على الرغم من رغبة اليمن وتحت ضغط الكيان الوهابي لبنى سعود.

التاريخ السياسي وتاريخ الصراع بين اليمن والكيان الوهابي لبنى سعود یوحي بأن العداء وعدم الثقة هو الذي خیّم على المناخ الاستراتيجي وعلى الأقل على التواصل والتفاعل بين اليمن والكيان ، وقد واجه مثل هذا المناخ تقلبات مقطعیة، ولكنه لم یكن سلمياً وخالياً من الصراع یوماً ، ويمكن أن نری ذروة هذا الصراع اليوم في شكل هجمات الكيان الوهابي لبنى سعود الجديدة على اليمن.

فالكيان الوهابي لبنى سعود لا يتحمل يمناً موحداً وقوياً في شبه الجزيرة العربية، ولذلك فقد قام منذ بداية الوحدة اليمنية بالدور الأكبر في خلق الفوضى في اليمن، فعلى سبيل المثال، تمردت القبائل اليمنية في أبريل 1990 ضد وحدة البلاد بتحريض من الكيان الوهابي لبنى سعود.

ومما لا شك فيه أن الجغرافيا تلعب دوراً حاسماً في العلاقات بين اليمن والكيان الوهابي لبنى سعود ، فاليمن نتيجة سيطرته علی الشمال والشمال الغربي من ممر باب المندب المائي وقربه من القرن الأفريقي، یتمتع بأهمية استراتيجية، وهذا الأمر لا یخفی علی الكيان الوهابي لبنى سعود.

وميناء عدن هي أقرب منطقة استراتيجية في الیمن من باب المندب، وهو بمثابة جبل طارق في آسيا، وأيةُ قوة عسكرية تبسط هيمنتها علی هذه المنطقة، فبإمکانها الاستیلاء علی القرن الأفريقي والبحر الأحمر، وحتى يستطیع من خلال إغلاق مضيق باب المندب، أن تجعل قناة السويس من دون استخدام.

وبهذا الوصف اجتذب الموقع الاستراتيجي لليمن أنظار القوى التوسعية مثل الإمبراطورية العثمانية، بريطانيا، إيطاليا، الكيان الوهابي لبنى سعود ، الاتحاد السوفيتي وحتی أمريكا، وکل منها حاولت الهيمنة عليه، ولکن في النصف الأخير من القرن الماضي كان دور الكيان الوهابي لبنى سعود وبدعم من الغرب أكثر وضوحاً من غيرها.

فالموانئ النفطية والصناعية والتجارية الكبرى للكيان الوهابي لبنى سعود مثل ميناء جدة، تقع على الساحل الشرقي والبحر الاحمر. ومن جهة أخرى فإن قدرة الكيان الوهابي لبنى سعود على الوصول إلى المجاري المائية، تساوي العبور من مضيق هرمز وباب المندب، الذین تسیطرعلیهما جمهورية إيران الإسلامية واليمن، وهو الأمر الذي لا يتوافق مع الدور الكيان الوهابي لبنى سعود الباحث عن التفوّق في شبه الجزيرة العربية.

لذلك، فإن الكيان الوهابي لبنى سعود يسعى خلال العقدين الماضيين إلى تغيير مسار تجارته وإيجاد طرق جديدة في البحر الأحمر وكذلك بحر العرب من خلال عمان، الأمر الذي سیکون صعباً جداً بسبب وجود حقول النفط الكبيرة في شرق نجد والحجاز ما يسنى السعودية وتكاليف البناء وأمن وصيانة أنابيب النفط، ولا يُغني هذا البلد عن مضيق هرمز.

لقد حاول الكيان الوهابي لبنى سعود دائماً توسيع نفوذه في الیمن، واستخدم مختلف التدابير لتحقيق ذلك، مثل الإجراءات السياسية والاقتصادية والأمنية؛ شراء رؤساء القبائل ودفع المال لهم، اختراق الهياكل الحكومية، دعم الأحزاب التابعة لها وغیرها.

وبشكل عام، فقد استندت أهمّ توجهات السياسة الخارجية للكيان الوهابي لبنى سعود تجاه التطورات الأخيرة في اليمن، إلى المحاور التالية:

1- عدم تشكيل الديمقراطية في اليمن،

2- الحیلولة دون تسارع الأحداث، ومحاولة إدارته والسيطرة عليه،

3- الحفاظ علی هيكلية الحكومة اليمنية السابقة، والسعي إلی إیصال الأشخاص والتیارات التابعة له إلی السلطة،

4- بذلُ الجهود من خلال العمل العسكري من أجل الحد من نفوذ الأحزاب والجماعات المستقلة.

تمشياً مع الأهداف المذكورة يعمل الكيان الوهابي لبنى سعود علی تعزیز الجماعات التکفیریة المسلحة في اليمن مثل تنظيم القاعدة، وهذه الجماعات تنشط نتيجةً لهذا الدعم، الذي یشمل إیصال المعدات الحربیة إلیها، ولديها النفوذ في بعض المحافظات منها يسيطر على محافظة حضرموت بشكل كامل .

وختاما : في الواقع إن ما یجري في العراق وسورية فیما یتعلق بتنظیم داعش، يحدث الیوم لتنظيم القاعدة و داعش في اليمن أیضاً، حیث أن انتشار هذا التنظیم وتوفّر المنطقة الجغرافية لنشاطه، سیترك الباب مفتوحاً أمام نفوذ وتدخل الكيان الوهابي لبنى سعود في اليمن، وسیقود اليمن في المستقبل نحو الاتجاه الذي حدث في العراق...واستمرار الحرب من قبل الكيان الوهابي لبني سعود على اليمن دون تحقيق نتائج حاسمة، وعودة ايران الى المشهد الديبلوماسي شريكة فـي اجتراح الحلول للملفات الملتهبة، واولها الملف السوري واليمني وغيرهم في المنطقة .. كم من نجم ولى وغاب ما بينت منه بيان.. من صنع البشر!؟

 

رئيس المكتب الاعلامي للحزب

تعليقات:
تعليقات:
ملحوظة:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع حزب البعث العربي الإشتراكي-قطراليمن نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى كتابات وأراء
كتابات وأراء
الرفيق/خالد السبئي
يا ايها المراهقون" مهلكة بنى سعود تدخل غنيتس " نهم"ليست مطار بغداد.. والكيان الصهيونى..!؟
الرفيق/خالد السبئي
محمد عجلان
ذكريات الطفولة مشاهد اليوم ..!!
محمد عجلان
بقلم / أ طالب زيفا
بطر آل سعود الأوهام و الهلوسات .. إلى أين؟
بقلم / أ طالب زيفا
بقلم / ناصر قنديل
الميادين... أكثر من تضامن .. قضية
بقلم / ناصر قنديل
د/عبدالعزيز المقالح
وبَعْديْن؟
د/عبدالعزيز المقالح
ماجدى البسيونى
قراءة فى زيارة الأسد الى موسكو
ماجدى البسيونى
الـمـزيـد
جميع الحقوق محفوظة © 2010-2017 حزب البعث العربي الإشتراكي-قطراليمن
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.028 ثانية