الموت يغيِّب "جيفارا العرب" جسدا الشاعر العربي الاصيل أحمد فؤاد نجم
الرفيق/خالد السبئي
الرفيق/خالد السبئي
غيب الموت الشاعر العربي الاصيل الكبير عم احمد فؤاد نجم صباح امس عن عمر يناهز 84 عاما, جسدا لكنه لن يغيب روحه وكلماته التي ستظل ابدا وقودا للثوره العربية ومصدر الهام لها يعبر عن حالها للابد بعد رحلة زاخرة بالأعمال الفنية والأدبية الوطنية غنية بالإبداع في مجال الشعر السياسي العربي.

أن قصائده الشاعر العربي الاصيل الكبير عم احمد فؤاد نجم كانت انعكاس حقيقي للحراك الثقافي والاجتماعي والسياسي وهو الذي كان يرى في قصائده التي كتبها في سبعينات القرن الماضي من أجمل ما كتب ,وأنها حركت السكون,..ان عم احمد فؤاد نجم كان لا ينظر إلى جمال الشعر انطلاقاً من الصور المكثفة والتنميق اللغوي وما إلى هنالك من بلاغيات الشكل وإنما بمقدار ما تستطيع كلمات تلك القصائد أن تؤثر في الناس وتحرك كوامنهم فهو مع الشعر الثوري المتمرد على كل شيء.. ويُعرف النجم المولود أواخر أيار/مايو 1929 في قرية "كفر أبو نجم" التابعة لمدينة أبو حمّاد في محافظة الشرقية (شمال شرق القاهرة)، بأنه أحد أبرز شعراء العامية في القرن العشرين، ووثَّق بأشعاره مراحل هامة في تاريخ مصر ومنطقة الشرق الأوسط منذ أربعينات القرن الماضي مروراً بثورة 23 يوليو 1952 التي أطاحت بالنظام الملكي وأقامت النظام الجمهوري في مصر..

وعبَّر عم احمد فؤاد نجم بقصائد شهيرة التي لازالت تتردَّد حتى الآن عن مواقف القوى الوطنية في مصر من قضايا الصراع العربي – الصهيوني، والكفاح ضد الإمبريالية والسعي إلى نهب مقدرات وثروات الدول النامية، إلى جانب الكفاح من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية، حيث نعى القائد الشيوعي البارز "تشي غيفاراً" بقصيدته الشهيرة "جيفارا مات"، وعبَّر عن رفض قوى سياسية مصرية لبدء العلاقات المصرية – الأميركية أواخر سبعينات القرن الماضي بقصيدة "شرفت يا نيكسون بابا يا بتاع الووتر جيت" في إشارة لزيارة تاريخية قام بها الرئيس الأميركي الأسبق ريتشارد نيكسون إلى مصر.

وقد دفع الشاعر الراحلعم احمد فؤاد نجم ثمن مواقفه السياسية حيث سُجن 7 مرات خلال فترة حُكمي الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر وأنور السادات.

وارتبط عم احمد فؤاد نجم اسمه بالملحن والمغني المعروف الشيخ إمام، حيث تتلازم أشعار "نجم" مع غناء "إمام" لتعبر عن روح الاحتجاج الجماهيري الذي بدأ بعد حرب حزيران/يونيو 1967

انضم أحمد فؤاد نجم إلى حزب الوفد منتصف حزيران/يونيو 2010، إلا انه أعلن استقالته في منتصف تشرين الأول/أكتوبر من الدستور، و بعد ثورة 25 يناير يعتبر احد المؤسسين لحزب "المصريين الأحرار".

كما عبَّر الراحل بأشعاره عن احتجاجات شعبية ضد نظام حكم الرئيسين الأسبق حسني مبارك، ومحمد مرسي، وكانت تلك الأشعار ملهمة لشباب القوى والحركات التي ثارت ضد الحاكم في وطنه العربي الكبير.

ومــــنها:

هما مين واحنا مين...هما الأمرا والسلاطين...هما المال والحكم معاهم...واحنا الفقرا المحكومين...حزر فزر شغل مخك...شوف مين فينا بيحكم مين...احنا مين وهما مين...احنا الفعلا البنايين...احنا السنة واحنا الفرض..احنا الناس...بالطول والعرض...من عافيتنا تقوم الارض..وعرقتنا يخضر بساتين...حزر فزر شغل مخك...شوف مين فينا...بيخدم مين...هما مين واحنا مين...هما الامرا والسلاطين...هما الفيلا والعربيه...والنساوين المتنقيه...حيوانات استهلاكيه ...شغلتهم حشو المصارين...حزر فزر شغل مخك...شوف مينا فين بياكل مين...احنا مين وهما مين...احنا قرنفل على ياسمين...احنا الحرب حطبها ونارها...واحنا الجيش اللي يحررها...واحنا الشهدا ف كل مدراها...منتصرين او منكسرين ... حزر فزر شغل مخك...شوف مين فينا بيقتل مين...هما مين واحنا مين...هما الامرا والسلاطين...هما مناظر بالمزيكه...والزفة وشغل البولوتيكا...ودماغهم طبعا استيكه...بس البركه في النياشين...حزر فزر شغل مخك...شوف مين فينا...بيخدع مين ..هما مين واحنا مين ... هما الامرا والسلاطين ...هما بيلبسوا اخر موضه... واحنا بنسكن سبعة ف اوضه ...هما بياكلوا حمام وفراخ ... واحنا الفول ... دوخنا وداخ ...هما بيمشوا بطيارات ...واحنا نموت ... بالاوتوبيسات...هما حياتهم بمبي جميله ... هما فصيله واحنا فصيله ... حادي يا بادي يا عبد الهادي ... ياللي عليك قصد الغنوا دي ... لما الشعب يقوم وينادي ...يا احنا ياهما في الدنيا دي... حزر فزر شغل مخك ...شوف مين فينا ... حيغلب مين....!؟

وحصل نجم على تكريمات وجوائز عديدة طوال حياته أبرزها كان اختياره في العام 2007 سفيراً للفقراء من قِبل المجموعة العربية في صندوق مكافحة الفقر التابع للأمم المتحدة...بالتاكيد قد يغيب الموت جيفارا العرب الشاعرالعربي الكبير أحمد فؤاد نجم جسدا لكنه لن يغيب روحه وكلماته التي ستظل ابدا وقودا للثوره ومصدر الهام لها ليس في مصر العروبة بل في وطننه العربي يعبر عن حالها للابد..انا لله وانا اليه راجعون... البقاءلله .. عم احمد فؤاد نجم في ذمه لله ربنا يرحمه يا رب ويثبته ويصبرنا جميعا على فراقه".
في الخميس 03 يوليو-تموز 2014 05:42:45 م

تجد هذا المقال في حزب البعث العربي الإشتراكي-قطراليمن
http://albaath-as-party.org
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://albaath-as-party.org/articles.php?id=10513