الرفيق/ أحمد حيدر الامين القطري المساعد لحزب البعث فى مقابله مع صحيفة الجماهير: نؤيد ونساند الحراك السلمي ..
حاوره :عبد الكريم الخياطي

**نبدأ من تقييمكم للفترة التي ترأس فيها حزب البعث قيادة المشترك خاصة أنها قد واكبت فترات حرجة وأزمات يمر بها البلد في جميع الأطر السياسية والأمنية والاقتصادية؟

لقد كانت الفترة الماضية التي تشرف حزبنا برئاستها مليئة بأحداث وتطورات هامة على الساحة اليمنية.. فلقد قام اللقاء المشترك على مستوى أمانة العاصمة والعديد من محافظات الجمهورية بالعديد من الفعاليات الشعبية اشتملت على الاعتصامات والتظاهرات، عدا ما صدر من عشرات البيانات وعقد العديد من المؤتمرات الصحفية ، جميعها أعربت عن غضبها واستنكارها لتصرفات السلطة وعبرت عن هموم المواطن،.

واتسمت تلك الفعاليات بالطرق السلمية وبسلوك حضاري مشهود، وخلال تلك الفترة سعدنا جداً بتوقف الحرب السادسة في صعدة..

تلك الحرب التي وقف المشترك ضدها منذ بدايتها وبقوة، فكان ترحيبه حاراً .. من أجل حقن الدماء وإيقاف النزيف والدمار الذي أحدثته تلك الحرب.

وتبعاً لذلك جرى حوار جاد مع إخواننا الحوثيين لينضموا إلى اللجنة التنظيمية للحوار الوطني على أساس وثيقة (( رؤية الإنقاذ الوطني )) .. فأصبحوا من إحدى مكونات تلك اللجنة.

كما أن قاعدة المعارضة اتسعت لتشمل العديد من المكونات الهامة كمجلس التضامن الوطني برئاسة الشيخ حسين عبدالله الأحمر ، والحركة الجماهيرية..

وجرى خلال هذه الفترة العديد من الحوارات الساخنة والهامة مع الكثيرين من ممثلي المنظمات الدولية والوفود المهتمة بالشأن اليمني، التي وصلت لزيارة بلادنا وكذا مع ممثلي الهيئات السياسية والدبلوماسية الأجنبية، أبرزها الاتحاد الأوروبي والمعهد الديمقراطي الأمريكي.

**وما ذا عن الوساطة السورية؟

لا يمكن أن ننسى الجهد الذي قامت به الجمهورية العربية السورية ومن خلال وفد القيادة القومية برئاسة الرفيق الأستاذ عبدالله الأحمر الأمين العام المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي الذي زار بلادنا بدعوة من حزب المؤتمر الشعبي العام فأسهم وبفعالية بتقريب وجهات النظر بين اللقاء المشترك وحزب المؤتمر من خلال مقترحاتهم المتوازنة والمحايدة، إضافة إلى الجهود التي بذلتها الأطراف التي ذكرناها سابق ا تم توقيع المحضر المتعلق بآلية الحوار لاتفاق 23 فبراير سنة 2009م والذي وقع مؤخراً من قبل الرفيق الدكتور عبدالوهاب محمود الأمين القطري لحزبنا رئيس المجلس الأعلى لأحزاب اللقاء المشترك، ولحق ذلك الخطوة الأخيرة بتوقيع محضر تبادل قائمتي اللجنة المشتركة، من قبلي نيابة عن الرفيق الدكتور عبدالوهاب محمود الأمين القطري.

وفي المجال التنظيمي لأحزاب المشترك تمت الموافقة على اللوائح التنظيمية والمالية،كما عقد المؤتمر السنوي للقاء التشاوري لممثلي أحزاب اللقاء المشترك من مختلف محافظات الجمهورية ولا يمكن أن نغمط حقيقة هي أن تعاون الزملاء من أمناء عموم وقيادات أحزاب اللقاء المشترك كان لهم دور هام من خلال تعاونهم أثناء رئاستنا لمشترك .. يستحقونا منا الشكر والتقدير.

**هل ترون أن هناك جدية من قبل المؤتمر لحل أزمات البلد التي تعصف به؟

علينا أن نكون متفائلين، فعندما يشعر الجميع بخطورة الوضع فإن المسئولية تستدعي البحث عن حلول للمشاكل التي تواجه البلاد.. وزاد تفاؤلي عندما أحسسنا إدراك رئيس الدولة لتلك المخاطر، إذ شبه ذلك، وبإيجاز، بسفينة تشرف على الغرق لن يسلم منها أحد .. وأهم عامل لتحقيق النجاح بين مختلف أطراف الحوار هو خلق ثقة متبادلة.

**هناك بنود في اتفاق فبراير حول الإصلاح السياسي والدستوري وإصلاح النظام الانتخابي .. هل ترون أن الوقت سيسعفكم لتنفيذها قبل موعد الانتخابات 2011م؟

هذه البنود هامة جداً ولا بد أن يتم التركيز حولها في حلقات الحوار.. البعض يتعذر بالوقت، وباعتقادي إذا صلحت النيات واقتنع الجميع بتطبيقها وبالأخص المؤتمر الشعبي العام (الحزب الحاكم) فإن الوقت كاف، أما إذا لم يصل إلى هذه القناعة بعد فلن تكفي أشهر ولا سنين . أضرب مثلاً عشناه قبل إعلان الوحدة ومنذ بداية السبعينات .. شكلنا العديد من اللجان بعد توقيع أكثر من اتفاقية للسير نحو الوحدة، وظلت تلك اللجان تجتمع في كل من عدن وصنعاء بالتداول ولم تحقق شيئاً، وكانت اجتماعاتها من أجل تهدئة الأوضاع في الشطرين، لأن الرغبة لم تكن متوفرة، واستمرت لما يقرب من عشرين عاماً.. حتى جد الجد وتوفرت الثقة بين الأطراف الحاكمة واختصرت تلك السنين بأشهر.

**كيف ضمت أسماء من المؤتمر إلى قائمة المشترك في الحوار؟

أسماء قائمة المشترك شكلت من قوام اللجنة التحضيرية للحوار الوطني، ولم تكن هناك أي مشكلة في إعدادها .. والأستاذ عبدالوهاب الروحاني عضو من أعضاء اللجنة التحضيرية للحوار.

**عبدالوهاب الروحاني أنكر علمه بأنه سيرفع من قبل المشترك؟

ربما حصل تقصير بعدم تبليغه قبل إعلان اسمه في قائمة الـ 100 للمشترك.

**لماذا تبرأ علي ناصر وقيادات جنوبية من الاتفاق؟

بالإمكان أن توجه مثل هذا السؤال للرئيس على ناصر محمد.

**محمد سالم باسندوه من مقر إقامته في الأردن قال إنه لن يشارك في الحوار إلا بضمانات عربية ودولية؟

سمعت وقرأت هذا التصريح وليس لدي تعليق على ذلك حتى الآن، والاستاذ باسندوه لا يزال رئيس اللجنة التحضيرية للحوار.

**البعض يعتقد أن أن الاتفاقية كانت لسحب البساط من لجنة الحوار وبالذات حميد الأحمر؟

عن أي اتفاقية تتحدث ؟ اتفاقية 23 فبراير 2009م مطلب من مطالب المشترك التي دعا السلطة في أكثر من مناسبة لتنفيذها .. واللقاء المشترك أحد مكونات اللجنة التحضيرية الهامة وأمينها العام الشيخ حميد عبدالله، فكيف تفسر الأمور بهذا الشكل ؟ إن استغرب!

**أتباع رئيسيون للحوثي مثل محمد عبدالسلام وهبرة ضمن قائمة المشترك .. ألا ترون ذلك فخاً لتلطيخ سمعة المشترك جماهيرياً؟

الأخوة الحوثيون أصبحوا أعضاء في اللجنة التحضيرية للحوار .. بعد اتفاق إنهاء الحرب السادسة في فبراير الماضي جرى حوار معهم واقتنعوا بما تضمنته وثيقة الانقاذ الوطني . فهل في ذلك تلطيخ السمعة ؟ وهل السمعة الحسنة أن نظل نتقاتل ..؟! إن الحوار هو السبيل الأمثل لحل مشاكلنا.. والعنف لا يولد إلا العنف .. ويولد الدمار والهلاك..

**تعرضت للنقد الشديد من قيادات جنوبية وحراكية بعد تصريحك الذي تلا توقيع الاتفاقية ؟

المؤسف جداً أن يقرأ التصريح الذي أدليت به عقد توقيع محضر اتفاق تبادل قائمتي أسماء اللجنة الحوارية المشتركة بين أحزاب اللقاء المشترك وحزب المؤتمر الشعبي العام قراءة خاطئة من قبل الأخوة في الحراك السلمي بالمحافظات الجنوبية .

فلقد وقفت أحزاب اللقاء المشترك مؤيدة ودون تردد لكافة المطالب الحقوقية التي يناضل من أجلها الحراك السلمي.

وخلال الفترة السابقة التي كان لحزب البعث العربي الاشتراكي – قطر اليمن- شرف دور الرئاسة للقاء المشترك حدثت العديد من الفعاليات في العديد من المحافظات على مستوى الجمهورية، من خلال الاعتصامات والتظاهرات، أيدت وساندت نضال الحراك السلمي وأدانت الإجراءات الأمنية التي قامت بها السلطة وطالبت بإطلاق المعتقلين، ورفضت الدخول في حوار مع حزب المؤتمر الشعبي العام مشترطة للحوار إطلاق سراح كافة المعتقلين .. وجرت اتصالات لدعوة الحراك إلى مشاركة القوى السياسية والوطنية على أختلافها وعبر اللجنة التحضيرية للحوار، وليس هنالك إقصاء لأحد.. علينا أن لا نغفل أن هنالك عناصر اندست لغرض الإساءة وتشويه مقاصد الحراك السلمي، فارتكبت أخطاء كبيرة، ونجم عن هذا الاختراق الاتجاه إلى أسلوب العنف ما أدى إلى قتل أناس أبرياء على الهوية وقطع الطرقات وبذر بذور الحقد والكراهية بين المواطنين .. وهذه الأساليب مرفوضة ومدانة من أي وطني، وهي محاولة واضحة لتشويه أهداف الحراك السلمي.. ما أستطيع أن أؤكده – هنا – أن كل القوى الخيرة مرحب بها لتأخذ مكانها في التجمعات الحوارية لما فيه خير ومصلحة بلادنا وشعبنا، وليس هنالك إقصاء لأحد، كما حاول أن يفسره البعض خطأ ، كما أن التواصل قائم مع ممثلي المعارضة في الخارج وعلى رأسهم الأخ الرئيس علي ناصر محمد.

**هل تعتقدون أن البلد قادم على الإنهيار؟ أم أن مؤشرات الحوار والتهدئة يمكن أن تخرج البلد من هذا المأزق ؟

الحوار الجاد والمسئول هو السبيل الأمثل للخروج بالبلاد من معاناتها وأزماتها..

**على الصعيد القومي والعرب هل ترون أن عملية السلام يمكن أن تتجاوز سوريا، خاصة في ظل نقد الإدارة الأمريكية لسوريا ودعمها للمقاومة، ونصيحة أوباما بالاستماع للسعودية؟

سوريا في المنطقة العربية رقم صعب لا يمكن تجاوزه أو تجاهله .. للأسف ! الإدارة الأمريكية، وتحت الضغط الصهيوني المعروف في الولايات المتحدة الأمريكية ترتكب أخطاء فادحة في حق الأمة العربية، ولن تجني من وراء دعمها للعدو الصهيوني سوى المزيد من الكراهية والعداء.. ونرى مخلصين أن على الولايات المتحدة الأمريكية إعادة قراءة الأوضاع في المنطقة، وأن تعدل من سياستها بما يخدم – حقا مصالح الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة .. وسوريا قد ردت على الادارة الأمريكية في حينه، ولا يمكن التعليق أكثر من ذلك.

**أزمة لبنان ومقتل الحريري.. قضايا نسمع أن التحقيقات أظهرت براءة سوريا .. لكن يبدوا أيضاً أن المستهدف اليوم هم حلفاء سوريا؟

الأخوة اللبنانيون لديهم مستوى عال من الوعي وبإمكانهم حل مشاكلهم ومعرفة حقيقة ما يحاك ضدهم من قبل الدوائر الصهيونية، لتجنيب هذا الجزء الغالي من الوطني أية متاعب مستقبلاً.


في السبت 07 أغسطس-آب 2010 03:08:18 م

تجد هذا المقال في حزب البعث العربي الإشتراكي-قطراليمن
http://albaath-as-party.org
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://albaath-as-party.org/articles.php?id=163