الدخل الشهري للأسرة يعجز عن توفير متطلبات الغذاء الاساسية للمواطن
نبيل الصعفاني
نبيل الصعفاني
الدخل الشهري للأسرة يعجز عن توفير متطلبات الغذاء الاساسية للمواطن: واحتكار التجار والمستوردين للسلع وتلاعبهم سبب من اسباب التضخم.......

ذكر احد التقارير الاقتصادية ان شريحة الفقراء تتسع وتقضي على الطبقة المتوسطة وظهور طبقة جديدة في المجتمع تتصف بالفقر المدقع (المجاعة ) بفعل عدم القدرة على توفير الاحتياجات الغذائية.
 واكد التقرير الصادر عن مركز بحوث التنمية الاقتصادية والاجتماعية حول الاثار السلبية المترتبة على تقلبات اسعار السلع الاساسية , وان هذه الاثار تمتد إلى مختلف مناحي الحياة ولا تقتصر على الغذاء و متطلبات الحياة المعيشة . مشيرا إلى ان النزيف الحاد الذي تشكله هذه الظاهرة على ميزانية الاسرة وامتداد الاثار السيئة الى قطاعات الخدمات الصحية والتعليمية والثقافية والمواصلات والسكن والملبس .
واكد التقرير ان ازدياد نسبة التضخم وتراجع الاستثمارات الداخلية والخارجية واتساع رقعة البطالة والتأثير على ميزان المدفوعات والميزان التجاري كلها مؤشرات للأثار السلبية الناتجة عن موجه ارتفاعات للأسعار الخاصة بالسلع الاساسية مثل القمح والدقيق والسكر والارز وكشف التقدير عن ان المواطن اليمني اصبح يبذل جهدا كبيرا في سبيل تأمين حاجة الاسرة الغذائية بعد ان تراجعت طموحاته المشروعة في الحصول على السكن المناسب والملبس النظيف.
 وخلص التقرير إلى ان الانفاق المرتفع على القوت الاساسي يعجز إجمالي الدخل الشهري لرب الاسرة . في ظل عدم اعتماد برامج وخطط تضمن زيادة العرض السلعي وافساح المجال للتنافس في استيراد السلع الاساسية في الاسواق المحلية علاوة على تشجيع الانتاج الزراعي والسمكي واستصلاح الاراضي القابلة للإنتاج ويشير التقرير ان اهم عوامل التضخم هي تلاعب التجار والمستوردين بأسعار السلع والخدمات وممارستهم للاحتكار إضافة الى عوامل الارتفاعات السعرية الكبيرة في المشتقات النفطية التي قفزت الى ما يقارب 400% خلال عام 2011م وبلغ معدل التضخم السنوي للغذاء 20.64% حيث ارتفعت اسعار الحبوب ومشتقاتها بين عامي 2010-2011م بنسبة 50% لمادة القمح وارتفع الدقيق السعودي بنسبة 88% يلي ذلك اللحوم الحمراء التي سجلت ارتفاعات متفاوتة حسب النوع والجودة وسجلت اعلى نسبة ارتفاع 75% .
واشار مدير العلاقات العامة في مركز بحوث التنمية الاقتصادية والاجتماعية محمد شائف شرف ان هذا التقرير الصادر عن المركز يأتي ضمن النشاط البحثي الذي ينفذه المركز حول أولويات الاصلاح الاقتصادي في اليمن .

في الإثنين 30 إبريل-نيسان 2012 05:57:07 م

تجد هذا المقال في حزب البعث العربي الإشتراكي-قطراليمن
http://albaath-as-party.org
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://albaath-as-party.org/articles.php?id=330