دراسة ميدانية : معظم أبناء المحافظات الجنوبية غير راضون عن نقاشات مؤتمر الحوارالوطني
اااااااا

توصلت دراسة ميدانية حديثة أجريت في اليمن إلى أن ربع من يتابعون أخبار مؤتمر الحوار الوطني الشامل في بلادهم لا يشعرون بالرضى معظمهم في المحافظات الجنوبية ومحافظة مأرب.

وحسب نتائج استطلاع للراي أجرته مؤسسة برسنت لبحوث الرأي على عينة من 1000 مواطن في 19 محافظة وأعلنت شقا من نتائجه الأسبوع الفائت، فإن 75% من اليمنيين الذين يتابعون مؤتمر الحوار الوطني راضون ويصفون الأخبار التي تصلهم عنه بالإيجابية، فيما 25% يصفونها بالسلبية.

وقال رئيس المؤسسة محمد الظاهري أنه سيتم إعلان الجزء الثالث والأخير من النتائج خلال اليومين المقبلين والتي تتناول أهمية مؤتمر الحوار الوطني بين متابعين ومدى ثقتهم بنجاحه من عدمه.

ويتابع مؤتمر الحوار الوطني أكثر بقليل من نصف اليمنيين (58%). طبقاً لنتائج الدراسة التي توصلت أيضاً إلى أن 61% من اليمنيين البالغين يعتمدون على التلفزيون لمتابعة الأخبار عن مؤتمر الحوار وعن الوضع في اليمن بشكل عام. وأضافت: ويأتي الأصدقاء والأقارب في المركز الثاني ضمن قائمة مصادر المعلومات حيث يعتمد عليهم 23% من اليمنيين، والراديو ثالثا خصوصا في الريف، وبنسبة متساوية تقريبا بين النساء والرجال (9%)، وتجاوز الانترنت الصحافة المطبوعة، حيث شكل أهم مصادر المعلومات لـ 3% مقابل 1% قالوا أن الصحافة المطبوعة أهم مصادر معلوماتهم لمتابعة اخبار اليمن ومؤتمر الحوار.

وفي تفاصيل نتائج الدراسة التي أجرتها مؤخراً مؤسسة "برسنت" لبحوث الرأي فقد ظل التلفزيون اهم مصادر المعلومات والأخبار لأغلبية الرجال والنساء بفارق طفيف بينهم، حيث أختاره 65% من الرجال مقابل 57% من النساء.

وتعتمد النساء أكثر من الرجال وبمقدار الضعف على (الأصدقاء والأقارب) كمصدر رئيسي للمعلومات ومتابعة الأخبار. (30% من النساء مقابل 16% من الرجال).

وسجل فارق بسيط بين الريف والحضر بالنسبة للاعتماد على التلفزيون (70% في الحضر مقابل 57% في الريف). ويعتمد على الأصدقاء والمعارف 14% من سكان المناطق الحضرية مقابل 27% من سكان الريف. طبقاً لنتائج الدراسة.

وبالنسبة لصورة مؤتمر الحوار بين متابعيه فقد تغيرت من محافظة إلى أخرى وتباينت الصور بشكل واسع بين مجموعة المحافظات الجنوبية بالإضافة إلى مارب، عنها في بقية المحافظات.

وفي المحافظات الجنوبية ومحافظة مأرب كان متوسط من لديهم انطباع سلبي تجاه مؤتمر الحوار بناء على ما يتابعونه من أخبار 67% مقابل 33% قالو أن أخبار المؤتمر إيجابية، وفي بقية المحافظات بلغ متوسط من لديهم انطباع سلبي 18% مقابل 82% لديهم انطباع إيجابي. أعلى نسبة رضى عن مؤتمر الحوار بين متابعيه سجلت في إب، وأعلى نسبة عدم رضى سجلت في شبوة.

ولم تتغير مواقف المبحوثين كثيرا حسب مصدر المعلومات الذي يعتمدون عليه بشكل أساسي، فقد ظلت نسبة من لديهم انطباع إيجابي أو سلبي في نفس المعدل أو قريبة منه (75% لديهم انطباع إيجابي، و25% لديهم انطباع سلبي) سواء كانوا يعتمدون على التلفزيون أو الأصدقاء أو الصحف..


في الأحد 02 يونيو-حزيران 2013 04:41:54 م

تجد هذا المقال في حزب البعث العربي الإشتراكي-قطراليمن
http://albaath-as-party.org
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://albaath-as-party.org/articles.php?id=470