مؤتمر التعليم العالي يختتم ب16 توصية لرفع جودة التعليم
أحمد سعيداختتم المؤتمر الثالث للتعليم العالي في الجمهورية اليمنية أعماله عصر يوم الثلاثاء، بـ16 توصية تصب جميعها في وسائل الارتقاء بجودة التعليم العالي والاعتماد الأكاديمي، وتفعيل الشراكة والتعاون بين مؤسسات لتعليم البلداتن المشاركة والذي حضره الدكتور علي محمد مجور رئيس الوزراء رئيس المجلس الأعلى للجامعات المؤتمر الثالث للتعليم العالي في الجمهورية اليمنية تحت شعار"تحديات جودة التعليم العالي والاعتماد الأكاديمي في دول العالم الثالث" في الفترة من 11-13أكتوبر 2009م في رحاب نادي ضباط الشرطة في العاصمة صنعاء وبمشاركة العديد من الوفود من داخل الجمهورية وخارجها.
وخلال أيام المؤتمر الثلاثة تم عرض 33 بحثاً وورقة عمل شارك في مناقشتها أكثر من 300 من الأكاديميين, والباحثين, المهتمين حيث تم في المؤتمر تقديم العديد من التجارب المحلية والعربية والدولية لعدد من الدول منها مصر وعمان والسعودية وماليزيا والفلبين وبريطانيا وعدد من الجامعات اليمنية الحكومية والأهلية وبعد مناقشات مستفيضة تم توصل المؤتمرون إلى التوصيات الآتية:
1. نشر ثقافة الجودة وتنمية القدرات لجميع المستفيدين في مؤسسات التعليم العالي والمؤسسات ذات العلاقة.
2. مساعدة مؤسسات التعليم العالي على تأسيس وتنفيذ أنظمة جودة ذاتية.
3. توفير الدعم الفني لمؤسسات التعليم العالي للعمل على تطوير أدائها.
4. إنشاء مجلس الاعتماد الأكاديمي لاستكمال تأسيس مجلس الاعتماد الأكاديمي وضمان الجودة وتفعيل دوره في تطوير جودة التعليم العالي في الجمهورية اليمنية وتوفير التمويل الكافي لقيامه بمهامه.
5. تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين دول العالم الثالث والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.
6. العمل على انضمام مؤسسات التعليم العالي في الجمهورية اليمنية للشبكات الإقليمية والدولية المتخصصة في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.
7. مراعاة متطلبات التنمية في اليمن عند وضع أنظمة ومعايير ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي لمؤسسات التعليم العالي.
8. تدعيم مصادر التمويل للعمل مع الحكومة لدعم وتمويل عمليات تطوير مؤسسات التعليم العالي من خلال آليات واضحة لضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.
9. إعادة النظر في سياسات القبول لمؤسسات التعليم العالي بما يسهم في تحسين جودة الأداء فيها.
10. دعم الجامعات لإعداد برامج تنمية مهنية ذات كفاءة عالية لتطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في الجامعات وبما يعزز جودة أدائهم التدريسي والبحثي وخدمة المجتمع.
11. تطوير قدرات القيادات الإدارية والأكاديمية في الجامعات في جميع مستوياتها وبما يمكنها من تحقيق رؤية ورسالة التعليم العالي.
12. التخطيط والتنسيق الاستراتيجي لدعم مؤسسات التعليم العالي لإعداد خططها الإستراتيجية المرتكزة على معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي.
13. تنويع مسارات التعليم العالي رأسياً وأفقياً وبما يسهم في تلبية الطلب الاجتماعي المتزايد على التعليم العالي وربط هذه البرامج باحتياجات التنمية ومتطلبات سوق العمل.
14. توظيف التطورات المتسارعة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات واستخدامها في تعزيز جودة التعليم وتقديم برامج تعليم عالي عن بعد ذات جودة عالية.
15. التنسيق والتعاون المستمر مع وزارات التربية والتعليم لتحسين مخرجات التعليم العام.
16. أن يقوم مجلس ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي في الجمهورية اليمنية بإعداد خطة تنفيذية مزمنة تتضمن مراحل تعزي ثقافة الجودة وإعداد المعايير والأدلة والبرامج التدريبية وتنمية قدرات مؤسسات التعليم العالي والعاملين في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي سعياً نحو تقويم مؤسسات التعليم العالي وبرامجه التعليمية.



في الأربعاء 14 أكتوبر-تشرين الأول 2009 08:42:26 م

تجد هذا المقال في حزب البعث العربي الإشتراكي-قطراليمن
http://albaath-as-party.org
عنوان الرابط لهذا المقال هو:
http://albaath-as-party.org/articles.php?id=51