التاريخ : السبت 21 سبتمبر-أيلول 2019 : 05:03 مساءً
كتابات وأراء

الإصلاح الحقيقي ديمقراطيا واستراتيجيا وتعزيز الانتماء الوطني والوحدة الوطنية
خالد السبئي

العرب أمة حقيقة حية خالدة.!
خالد السبئي
[ الـمـزيـد ]
قضايا فكرية

الثورة بين الحقيقي والمزيّف
د .عبد اللطيف عمران

بعد سقوط الاقنعة .البعث الضمير القومي من المحيط الى الخليج ؟!
نبيل الصعفاني
[ الـمـزيـد ]
حوارات وتحقيقات
الأمين المساعد لحزب البعث العربي : مكافحة الفساد خطوة أولى لتنفيذ رؤية بناء الدولة


خالد السبئي عضو مجلس الشورى رئيس مكتب الأمانة العامة لحزب البعث العربي الاشتراكي - قطر اليمن ل 26 سبتمبر:الثورة الشعبية أكدت قدرتها وجدارتها بتحقيق أهداف الثورات اليمنية

[ الـمـزيـد ]
ثقافة و فنون

هناك في قبو الروح حياة
لينا أحمد نبيعة

فعل القراءة.. لمن؟
تمّام علي بركات
[ الـمـزيـد ]
ندوات و مؤتمرات

ندوة أحزاب اللقاء المشترك بصنعاء "ثلاث سنوات من الصمود في وجه العدوان" السياسي والاقتصادي والفكري على اليمن
متابعات البعث

ندوة لأحزاب اللقاء المشترك وأنصار الله" فلسطين بوصلة اليمنيين الازلي والقدس عاصمتها الأبدية" وبارك المشاركون الجهود لمحور المقاومة
متابعات البعث
[ الـمـزيـد ]
عدد الزيارات
19,838,172

جمهورية مصر العربية (جمهورية مصر العربية)

تقع مصر في الزاوية الشمالية الشرقية من قارة أفريقيا، وتمتد بين خطي عرض 22- 31.36 درجة شمالاً وخطي طول 24.35- 35.30 درجة شرقاً، يحدها من الشمال البحر المتوسط ومن الجنوب السودان ومن الشرق البحر الأحمر وخليج العقبة وفلسطين ومن الغرب الجماهيرية العربية الليبية. وتقسم

تضاريس مصر إلى أربعة أقاليم رئيسة هي:
1- وادي النيل والدلتا ومنخفض الفيوم: يدخل نهر النيل الأراضي المصرية من الجهة الجنوبية ويتجه نحو الشمال ليصب في البحر المتوسط بعد أن يتفرع إلى فرعين شمال غربي القاهرة مشكلاً الدلتا الممتدة بين الشرق والغرب على طول ساحل البحر المتوسط لمسافة 240 كم، وبين الشمال والجنوب بمسافة 160 كم، ويبلغ إجمالي طوله في مصر 1520 كم.
2- الصحراء الشرقية أو الصحراء العربية: وهي هضبة صحراوية رملية تشكل نحو 28? من مساحة مصر.
3- الصحراء الغربية: وهي جزء من الصحراء الكبرى تشغل نحو 68? من مساحة البلاد.
4- شبه جزيرة سيناء: تمتد شرق خليج السويس، ولها شكل مثلث رأسه في الجنوب عند رأس محمد، وتطل قاعدته على البحر المتوسط في الشمال.
ومصر أكثر الدول العربية سكاناً يتجمع سكانها في مناطق معينة، حيث يقطن 99? حول وادي النيل ودلتاه لتوفر المياه اللازمة للزراعة، ووجود وسائل الري وكثرة الطرق التي تصل بين منطقة وأخرى، وقد نشأت على امتداد هذه المنطقة الواسعة مراكز حضرية ومحافظات كالقليوبية والمنوفية، وتبلغ الكثافة السكانية فيها 1600 شخص/كم2، في حين يسكن 1? من السكان فقط في أطراف دلتا النيل شرقاً أو غرباً، نظراً لقلة الأمطار والخصوبة، وعدم توفر وسائل الحياة الحضرية كمحافظتي الشرقية والبحيرة، بينما تنخفض الكثافة السكانية تماماً في منطقة الأقاليم الصحراوية نظراً لمناخها الحار وانعدام المياه.
ترك المصريون القدامى آثاراً عظيمة أغنت التراث الإنساني العالمي كونها أنشأت أول سلطة مركزية في التاريخ، وعرفت الكتابة، واكتشفت العلوم المتنوعة كالحساب والهندسة والطب والفلك، وقد ظلت تلك الآثار مدونة إلى اليوم مشكلة بذلك أهم الكنوز التاريخية على الإطلاق.. انتشر الإسلام في مصر منذ أيام الدعوة فبنى المسلمون المدن والحواضر وطوروا أسس السلطة المركزية والمدنية، وعرفت مصر جميع التقلبات التي عرفتها البلاد العربية في العصور الإسلامية المختلفة، فقد ظلت مصر تتبع عاصمة الخلافة الأموية والعباسية إلى أن أصبحت تشكل مركز الخلافة أيام الفاطميين، ثم الأيوبيين والمماليك.
وفي العصر الحديث خضعت مصر للسلطنة العثمانية كغيرها من الأقطار العربية، وعاشت مراحل مد وجزر من حيث القوة والأهمية إلى أن جاءت الحملة الفرنسية التي شكلت نقطة فارقة في تاريخ مصر الحديث، وعلى الرغم من أن هذه الحملة لم تعمر طويلاً إلا أنها تركت آثاراً عميقة على بنية المجتمع المصري.
في عام 1807 عاد العثمانيون إلى البلاد، كما عاد المماليك وبدأ الصراع من جديد، وبعد خروج الفرنسيين قوي شأن الطبقة الوسطى المصرية الممثلة بكبار التجار والمشايخ والأشراف حتى ولت محمد علي, وعمل على تدعيم مركزه وتوطيد حكمه بإنشاء دولة قوية مستقرة في البلاد، وأنشأ جهازاً إداريا قوياً، اهتم بالتعليم وأسس المدارس الحربية، وبنى قوة بحرية عسكرية ومدنية على جانب كبير من التطور، كما استصلح الأراضي الزراعية وشق الترع وأقام السدود، وطور الصناعة المحلية، غير آن الدول الأوروبية أضعفته كثيراً وقيدته بمعاهدات كبلته.
أهم مشروع أنجز في تلك الفترة مشروع قناة السويس الذي تم إنشاؤه في عهد الخديوي إسماعيل، إلا أن ذلك فرض على مصر التزامات مالية أفرغت خزينة الدولة واضطرتها للاقتراض، مما أدى إلى تدخل الدول الدائنة، ومع ازدياد الصراعات الداخلية وجد البريطانيون الفرصة مناسبة لاحتلال مصر، غير أن المصريين لم يستكينوا للمحتل فسرعان ما تفجرت الأوضاع في وجه المحتل بزعامة الحزب الوطني تحت قيادة مصطفى كامل ثم سعد زغلول الذي شكل حزب الوفد، فاضطرت بريطانيا إزاء ضغط المقاومة الشعبية إلى الاعتراف بمصر دولة مستقلة مع تحفظات تبيح لها التدخل في شؤونها الداخلية والخارجية، غير أن السياسة البريطانية كانت تتدخل في كل كبيرة وصغيرة، الأمر الذي أدى إلى السخط الشعبي الذي مهد الطريق لثورة الضباط الأحرار في تموز 1952 التي قادها الزعيم جمال عبد الناصر الذي أعاد لمصر دورها الريادي والعربي والعالمي، خاض جمال عبد الناصر معارك ضارية مع القوى الأوروبية الداعمة لإسرائيل، ولعل أهم مواجهة تمثلت في تأميم قناة السويس، فردت الدول الامبريالية بالعدوان الثلاثي على مصر عام 1956.وبقيام الوحدة التي تمت في عام 1958 وقيام الجمهورية العربية المتحدة، استطاع عبد الناصر أن يغير مسار حركة القومية العربية، إلا أن الوحدة أجهضت في 28 أيلول 1961 بفعل التآمر الدولي والمحلي الذي تصاعد وصولاً إلى نكسة 1967.
وفي أيلول 1970 توفي عبد الناصر في أثناء محاولته وقف أحداث أيلول 1970 في الأردن، وفي عام 1977 دخلت مصر سياسة الانفتاح الاقتصادي وبدأت مرحلة جديدة في الصراع العربي- الصهيوني اثر توقيع اتفاقية كامب ديفيد. وتبلغ مساحة مصر حوالي مليون كم2، وعدد السكان حسب إحصائيات /2007/ حوالي 83 مليون نسمة.



جمهورية مصر العربية


طباعة هذه الصفحة طباعة هذه الصفحة

نشرت بتاريخ: 2009-07-23 (966 قراءة)

التواصل الاجتماعي

   
البرنامج السياسي للحزب
رسالة البعث
فيديو البعث علي اليوتيوب
نقطة ساخنة

قرارأمريكي" بغباء ترامبي "يؤكدعلى عدم التزامها بالمعاهدات والاتفاقيات الدولية.
خالد السبئي

قمة عربية ميتة لجامعة عربية ميتة على ضفاف البحر الميت
الرفيق د.محمد صالح الهرماسي
[ الـمـزيـد ]
حديث الأقلام

الإرهاب الدولي:عقله ودينه..صاحب الامتياز..!؟
خالد السبئي

ماذا بعد يا امة اقرا..؟!
خالد السبئي
[ الـمـزيـد ]
إستطلاعات وتقارير

دراسة: للاستاذ خالد السبئي:عنق الزجاجة محورا للصراعات على خلفية تاريخية استراتيجية.!؟
خالد السبئي

الشؤون الاجتماعية والعمل تحذر من تأسيس كيانات نقابية جديدة لشركات الدعاية
متابعات البعث
[ الـمـزيـد ]
الحقوق و الحريات

آليات الحماية المقدمة للضحايا في ندوه تنظمها مفوضية الأمم المتحده لحقوق الإنسان في حرض
محرر البعث

أطفال تحت الشمس.. يواجهون سوء تجاهل الحكومة.. بقدر مواجهتهم أسوء المتاعب
علي صالح الجرادي
[ الـمـزيـد ]
معرض الصور
القائمة البريديه
أدخل بريدك ليصلك الجديد لدينا
  
  
  
جميع الحقوق محفوظة © 2010-2019 حزب البعث العربي الإشتراكي-قطراليمن
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.026 ثانية