التاريخ : الخميس 22 أغسطس-آب 2019 : 05:00 مساءً
كتابات وأراء

الإصلاح الحقيقي ديمقراطيا واستراتيجيا وتعزيز الانتماء الوطني والوحدة الوطنية
خالد السبئي

العرب أمة حقيقة حية خالدة.!
خالد السبئي
[ الـمـزيـد ]
قضايا فكرية

الثورة بين الحقيقي والمزيّف
د .عبد اللطيف عمران

بعد سقوط الاقنعة .البعث الضمير القومي من المحيط الى الخليج ؟!
نبيل الصعفاني
[ الـمـزيـد ]
حوارات وتحقيقات
الأمين المساعد لحزب البعث العربي : مكافحة الفساد خطوة أولى لتنفيذ رؤية بناء الدولة


خالد السبئي عضو مجلس الشورى رئيس مكتب الأمانة العامة لحزب البعث العربي الاشتراكي - قطر اليمن ل 26 سبتمبر:الثورة الشعبية أكدت قدرتها وجدارتها بتحقيق أهداف الثورات اليمنية

[ الـمـزيـد ]
ثقافة و فنون

هناك في قبو الروح حياة
لينا أحمد نبيعة

فعل القراءة.. لمن؟
تمّام علي بركات
[ الـمـزيـد ]
ندوات و مؤتمرات

ندوة أحزاب اللقاء المشترك بصنعاء "ثلاث سنوات من الصمود في وجه العدوان" السياسي والاقتصادي والفكري على اليمن
متابعات البعث

ندوة لأحزاب اللقاء المشترك وأنصار الله" فلسطين بوصلة اليمنيين الازلي والقدس عاصمتها الأبدية" وبارك المشاركون الجهود لمحور المقاومة
متابعات البعث
[ الـمـزيـد ]
عدد الزيارات
19,501,118

جمهورية السودان (جمهورية السودان)


تقع جنوب الوطن العربي، شمال شرق القارة الأفريقية، بمحاذاة البحر الأحمر، ولها حدود مشتركة مع مصر بطول/1273/كم، ومع ليبيا بطول/383/كم، وتشاد /1360/كم، وجمهورية أفريقياالوسطى/1165/كم،وجمهوريةالكونغوالديمقراطية/628/كم،وأوغندا/435/كم، وكينيا/232/كم، وأثيوبيا/1606/كم، واريتريا/605/كم.
تبلغ مساحة السودان/2.503.890/ مليون كيلومتر مربع، فهي أكبر بلدان الوطن العربي والقارة الأفريقية مساحة، كما تحتل المرتبة العاشرة بين بلدان العالم الأكبر مساحة.
وأراضي السودان عبارة عن سهل رسوبي منبسط، قليل الانحدار، تتخلله مرتفعات قليلة تغطي أقل من 5? من المساحة الكلية، ويمثل نهر النيل وروافده أهم سمة في السودان، ويمتد لحوالي/1700/كم من الجنوب إلى الشمال، كما يغطي حوض النيل وروافده في السودان حوالي/2.5/ مليون هكتار..ويبلغ عدد سكان السودان 40.187.486 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2005.
نص الدستور السوداني الذي صادق عليه المجلس الوطني في 28 آذار 1998 على أن السودان جمهورية اتحادية تحكم في سلطاتها الأعلى على أساس النظام الاتحادي الذي يرسمه الدستور وتدار في قاعدتها بالحكم المحلي وفق القانون.وحدد الدستور قيادة الدولة في:
- رئيس الجمهورية: وينتخبه الشعب وفق الاقتراع المباشر، ويمثل الحكم والسيادة العليا للبلاد ويكون قائداً أعلى لقوات الشعب المسلحة، ويصادق على القوانين والتعديلات الدستورية والمعاهدات والاتفاقيات والخطط الاقتصادية، ويشرف على عمل أجهزة الدولة، ورئيس جمهورية السودان هو الرئيس عمر حسن البشير،الذي تحاول بعض الدوائر الاستعمارية الإساءة إليه عن طريق تلفيق تهم بارتكاب تجاوزات إنسانية في إقليم دار فور غربي السودان.
- مجلس الوزراء الاتحادي: ويتألف من عدد من الوزراء يعينهم رئيس الجمهورية، ويعد السلطة التنفيذية الاتحادية العليا في الدولة، ومسئولا أمام المجلس الوطني ويتخذ قراراته بالتشاور والإجماع، وللمجلس سلطة التخطيط العام لمسيرة سلطات الدولة وخططها وتنفيذها في المجالات كافة.
- السلطة التنفيذية الولائية: ينقسم السودان إلى/26/ ولاية، وحدد الدستور أن لكل ولاية والياً ينتخبه سكان الولاية وفقاً للدستور والقانون، ويحق للوالي تعيين وزراء الولاية بعد التشاور مع رئيس الجمهورية، ويعد الوالي مسئولا بمفرده أمام رئيس الجمهورية.
- السلطة التشريعية الاتحادية: يتولى مجلس وطني منتخب سلطة التشريع ويضم 400 عضو 75? منهم ينتخبون انتخاباً مباشراً، و25? ينتخبون انتخاباً غير مباشر ولولاية مدتها 4 سنوات، ويتولى المجلس مهمة التشريع وإجازة الخطط والبرامج والسياسات المتعلقة بالدولة والمجتمع ومشروعات التعديلات الدستورية والقانونية والتصديق على المعاهدات والاتفاقيات الدولية ومراقبة الأداء التنفيذي لأجهزة الحكومة.
- السلطة القضائية: تتولاها الهيئة القضائية وهي مستقلة ومهمتها الفصل في الخصومات والحكم فيها وفق الدستور والقانون، وهي مسؤولة عن أداء عملها أمام رئيس الجمهورية.
الاقتصاد والثروات الطبيعية:
يبلغ معدل النمو الحقيقي للاقتصاد السوداني أكثر من 6?، وتعتبر الزراعة العمود الفقري، فهي تساهم بـ 45? من الناتج القومي الإجمالي، وبـ 55? من العمالة، و90? من عائدات التصدير. ويتمتع السودان بثروة حيوانية ضخمة تقدر بأكثر من/130/ مليون رأس من الأبقار والماعز والإبل، كما يبلغ المخزون السنوي لثروته السمكية في البحيرات والأنهار والبحر الأحمر حوالي/110/ آلاف طن.
وهناك ثروة ضخمة في باطن الأرض لم تستغل بعد تقدر بـ/900/ مليون برميل من احتياطي خام البترول، بالإضافة إلى المعادن مثل: الذهب والكروم والحديد والنحاس والرصاص والمانغنيز والجبص والمكابا والنيكل.والعملة: هي الدينار السوداني.
العاصمة: الخرطوم، وتتكون من ثلاث مدن هي: الخرطوم- أم درمان- الخرطوم بحري، ويتمتع السودان بإمكانيات سياحية تتمثل في المناطق الأثرية القديمة التي تعود لأكثر من 2500 عام قبل الميلاد، والحدائق الطبيعية التي تزخر بالحياة البرية، وكذلك أيضاً مجموعة من المناطق الهامة مثل: المتحف القومي ومتحف التاريخ الطبيعي ومتحف التراث الشعبي.



جمهورية السودان


طباعة هذه الصفحة طباعة هذه الصفحة

نشرت بتاريخ: 2009-07-23 (879 قراءة)

التواصل الاجتماعي

   
البرنامج السياسي للحزب
رسالة البعث
فيديو البعث علي اليوتيوب
نقطة ساخنة

قرارأمريكي" بغباء ترامبي "يؤكدعلى عدم التزامها بالمعاهدات والاتفاقيات الدولية.
خالد السبئي

قمة عربية ميتة لجامعة عربية ميتة على ضفاف البحر الميت
الرفيق د.محمد صالح الهرماسي
[ الـمـزيـد ]
حديث الأقلام

الإرهاب الدولي:عقله ودينه..صاحب الامتياز..!؟
خالد السبئي

ماذا بعد يا امة اقرا..؟!
خالد السبئي
[ الـمـزيـد ]
إستطلاعات وتقارير

دراسة: للاستاذ خالد السبئي:عنق الزجاجة محورا للصراعات على خلفية تاريخية استراتيجية.!؟
خالد السبئي

الشؤون الاجتماعية والعمل تحذر من تأسيس كيانات نقابية جديدة لشركات الدعاية
متابعات البعث
[ الـمـزيـد ]
الحقوق و الحريات

آليات الحماية المقدمة للضحايا في ندوه تنظمها مفوضية الأمم المتحده لحقوق الإنسان في حرض
محرر البعث

أطفال تحت الشمس.. يواجهون سوء تجاهل الحكومة.. بقدر مواجهتهم أسوء المتاعب
علي صالح الجرادي
[ الـمـزيـد ]
معرض الصور
القائمة البريديه
أدخل بريدك ليصلك الجديد لدينا
  
  
  
جميع الحقوق محفوظة © 2010-2019 حزب البعث العربي الإشتراكي-قطراليمن
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.051 ثانية