" />
التاريخ : الجمعة 28 إبريل-نيسان 2017 : 07:45 مساءً
  حوار خاصا مع الرفيق / نايف القانص - عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي نائب رئيس اللجنة الثورية العليا أجرتة صحيفة 26 سبتمبر
الإثنين 11 إبريل-نيسان 2016 الساعة 08 مساءً / البعث - متابعات
 
 

أجرت صحيفة 26 سبتمبر الأسبوعية الصادر يوم الخميس الموافق 17- 24/ 3/2015م حوارا خاصا مع الرفيق / نايف القانص - عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي نائب رئيس اللجنة الثورية العليا تناول فيه جملة من القضايا على الساحتين الوطنية والقومية ولأهمية الحوار نعيد نشره لكم نص الحوار كامل.. وقالت صحيفة 26 سبتمبر الأسبوعية بمقدرة عالية من القراءة المعمقة جاء حديث القيادي السياسي.. نايف القانص نائب رئيس اللجنة الثورية العليا.. الذي صدر مؤخراً قرار تعيينه سفيراً للجمهورية اليمنية في دمشق في الجمهورية العربية السورية.. وكنا قد نشرنا الجزء الأول من هذا الحوار الضافي إلا أن خطأ فنياً أربك ترتيب الحوار الصحفي.. ونظراً لذلك الخطأ نعيد نشر الجزء الأول من الحوار,,
> بدايةً.. والوطن والشعب مر عليه عام كامل من العدوان.. ما الذي تقرأه من نتائج.. وما مدى صمود الشعب في وجه العدوان.. وما الذي يحضرك للحديث عن هذا الظرف والمخاطر؟
>> اولاً.. احيي صحيفة "26سبتمبر" وايضاً الجنود المجهولين الذين يقومون بادوار كبيرة المتمثلة في عمل التوجيه المعنوي..وكل العاملين في الجهاز الاعلامي العسكري..
فيما يخص السؤال حول العدوان المخطط ضد اليمن لم يكن وليد تاريخ 26مارس 2015م ولم يكن ردة فعل لما قامت به ثورة 21سبتمبر 2015م بل هو مخطط وممنهج منذ العام 2011م..
السياسة الامريكية واستراتيجيها الامريكية الاسرائيلية كان لها حيثيات عديدة في عملية اعادة الخارطة الجغرافية في الشرق الاوسط.. وبدأ هذا المخطط منذ ما قبل العام 2006م وللعام 1990م في العراق.. وحده المكلف باعادة رسم هذه الخاركة ه الكيان الصهيوني بدعم لوجستي له من تحت الطاولة من دول الخليج العربي..
وجاءت معركة 2006م التي حقق فيها حزب الله انتصاراً كبيراً على الكيان الصهيوني وبناءً على معطيات ذلك الانتصار تغيرت الاستراتيجية الامريكية الصهيونية بكاملها وأوكل ذلك المخطط في اعادة الخارطة في المنطقة لادوات الولايات المتحدة الامريكية ممثلة بالرجعية العربية "السعودية وقطر" وبنوا لذلك المهمة القذرة من خلال ايجاد حالة تذمر لدى المواطن العربي من الحكام وايضاً من خلال استغلال الديمقراطية المهزوزة داخل الوطن العربي وعدم وعي المواطن العربي عن ما هية الديمقراطية وما هية الحقوق التي تكفل حرية الانسان لان تتمثل اولاً في: لقمة عيشه اذا تحرر مصدر عيشه وملبسه هنا تكون قوة الديمقراطية بحد ذاتها..
ايضاً لها في الحكام العرب في الابقاء والتربع على الكرسي على كرسي الحكم سهل بان تأتي الاستراتيجية وتنفذ الى المنظومة العربية من هذه الاشكالية وايضاً كما وجدت استراتيجية التهشيم للمنظومة العربية فرصتها للتأثير من خلال «المنظومة» التي بنتها الاستخبارات الصهيونية- الامريكية المتمثلة في الاخوان المسلمين مع وجود "الوهابية" الدافعة لهم لتعمل الفوضى الخلاقة داخل الوطن العربي المتمثلة في وجود تنظيم القاعدة مما سهل وجود هذه العوامل للعدوان على المنطقة العربية ومنها اليمن..
سنة 2011م كانت محطة لتنفيذ تلك الاستراتيجية وكانت ادوات التنفيذ الاخوان المسلمين وايضاً الادوات الاخرى التي تدور في فلكها..
مؤامرة
> لكن كانت هناك قوى سياسية عديدة شاركت في احداث 11فبراير؟
>> نحن كنا فعلاً في مقدمة الصفوف ننشد التغيير..
> معنى ذلك.. انكم لم تكونوا تدركون ابعاد هذه المؤامرة والاستراتيجية الامريكية- الصهيونية؟
>> لم يكن هناك ادراك للأبعاد الحقيقية للمخطط الاستراتيجي.. وفي البداية عندما خرجنا لم يكن الصدام بين المؤتمر الشعبي العام وبين الشباب الموجودين..
اول صدام في العام 2011م كان "بين الشباب" وبين "التجمع اليمني للاصلاح" داخل جامعة صنعاء جراء استئثار الاصلاح واقصاء الشباب.. ولكن عندما جاءت التعليمات من الخارج ركب الاصلاح "الموجة" ونظراًًًً لامتلاك الاصلاح الامكانيات البشرية والمالية جعلت الاصلاح يستحوذ على هذا المخطط..
نحن استدركنا موقفنا عندما استولى «الاصلاح» على كل طموحات الشباب.. لان الاحداث في بدايتها لم تكن عداء شخصياً ما بين الشباب وما بين النظام بحد ذاته..
الشباب كانوا يبحثون عن وظيفة.. يبحثون عن حلول للإشكاليات التي تواجه البلد ويبحثون عن عدالة اجتماعية.. هذه كانت المطالب الاساسية لهم وكانت مطالبهم لا تتجه في البداية الى اسقاط النظام ولكن عندما ركب "الاصلاح" الموجة رفع شعار: "الشعب يريد اسقاط النظام"!! ومعنى ذلك ان اسقاط النظام كان بديله "الفوضى".. هذا الذي حدث ايضاً هم اشتغلوا على سوريا بشكل كبير واستطاعوا من خلال استغلال التذمر الشعبي ان يسيطروا على حركة الشارع واثارة الفوضى.. وفي اليمن كانت الاحتقانات التي جاءت اثر ادراك الشباب لحالات الاقصاء والتهميش لهم ولقدراتهم والاتجاه نحو "اخونة الدولة"..
هنا.. نحن كحزب داخل "المشترك".. دخلنا في خلاف ورفضنا ان نشارك معهم لا في الحوار ولا في قضايا اخرى.. ايضاً نحن كحزب استدركنا تماماً ان المبادرة الخليجية هي السهم القاتل لكل طموحات الشعب اليمني وهي التي مثلت الاختطاف الرئيسي للدولة..
دولة مختطفة
> ولكنكم وقعتهم على المبادرة الخليجية؟
>> لا.. لا نحن كحزب بعث لم نوقع على الاتفاقية ولم نذهب الى "الرياض".. وهنا بدأ الخلاف معهم.. وفي نفس الوقت وفي نفس التاريخ وهم يوقعون على المبادرة الخليجية في الرياض نحن كنا هنا في صنعاء نوقع مع انصار الله تحالفاً استراتيجياً كحزب البعث لمواجهة هذه المؤامرة..
وما قمنا به كان اول اختراق للمنظومة القائمة.. وحاولنا ان نقوم بمشروع انقاذ للدولة المختطفة!! واصدرنا بياناً رسمياً واشهرنا هذا التحالف من خلال احتفال رسمي كان حينها بمرور عام على وفاة السيد بدر الدين الحوثي كانت خطوتنا تحمل هذا المعنى وتحدثت في هذه المناسبة واشهرنا هذا التوقيع والوثيقة ولذلك التاريخ لابد ان يحفظ هذه المواقف..
> انتم كحزب او كتحالف استراتيجي من تقدم بذلك الموقف؟
>> نحن الحزب الوحيد الذي استدرك الايغال في المبادرة الخليجية ونحن الحزب الذي استطعنا ان نضرب احزاب اللقاء المشترك عندما وجدنا ان اتجاهه هو اتجاه للهدم ولم يكن اتجاهاً وطنياً واعتمد على الخارج وعلى السفارات الاجنبية وعلى رأسها سفارة الولايات المتحدة الامريكية.. ونحن عندما تحدثنا عن الحوار الوطني قلنا لابد ان يكون هناك تهيئة الساحة من خلال تنفيذ النقاط العشرين واصدرنا بشأنها بياناً واضحاً.. وموقفنا كان واضحاً ورفضنا ان نذهب الى الحوار الذي ارادوه وقلنا بالحرف الواحد بان الحوار عبارة عن عملية ديكورية ومخرجاته سوف تصاغ في اللحظات الاخيرة وستأتي من الخارج وليس بما اتقف عليه المتحاورون..
وهذا ما حدث بالفعل!! لانهم تجاهلوا القضية الجنوبية وتجاهلوا النقاط العشرين وتجاهلوا مظلومية صعدة.. تجاهلوا الكثير من القضايا وذهبوا الى عملية كان المتحاورون فيها ادوات وفي اغلبيتهم الذين تم اختيارهم وخاصة الذين اعتمد عليهم لتشكل الامانة العامة للحوار صاروا مرتبطين باجهزة استخبارات اجنبية.. وهذه التي ارسلت لاخذ دورة لمدة ثلاثة اشهر وثم اختيارهم من "الساحة" وكان على رأسهم احمد عوض بن مبارك.. هذه الدورة عقدت لهم في الولايات المتحدة الامريكية..
منع الانهيار
> ادارة الدولة.. ادارة الشأن العام بعد ان تعرضت الحكومة الى هزة وارباك واضحين.. كيف تمكنتم من النجاح او على الاقل منعتم انهيار الدولة؟
>> الذي حدث عندنا اننا استدركناه تماماً وسيطرنا على وضع تعرض لعملية تفتيت لمقومات الدولة وعملية تفتيت لليمن ضمن "جهاز الاقلمة" عندما قامت حركة 21يناير اوقفت عبدربه منصور هادي الذي كان ذاهباًًًً الى "تعز" للاعلان الرسمي لهذا المخطط الذي قال سيقسم اليمن الى ستة اقاليم كل اقليم يسلمه لدولة من دول الخليج.. هكذا تحدث بها بصراحة وهذه نقطة مهمة جداً تحدث بها مع لجنة صياغة الدستور..
> ما معنى انه سيسلمها لدول الخليج.. هل للدعم..؟
>> عندما سألوا هادي كيف سيتم تغطية احتياجات ستة اقاليم.. ونفقاتها وادارتها المالية.. اجابهم: انه سوف يسلم كل اقليم لدولة من دول الخليج.. هذا امر خطير جداً.. بمعنى ان هناك مخططات لادخال اليمن في صراع طائفي لا ينتهي!! عندما قامت حركة 21يناير واستطعنا ان نضبط الامور استدركنا هذه الخطورة..
> ماذا تعني بحركة 21يناير بالضبط؟
>> عندما اجبرنا عبدربه منصور هادي على البقاء في منزله ومنعناه من الحاق الضرر باليمن "بالاقلمة"..
حينها انا كنت في مهمة رسمية خارج اليمن والتقيت بالرئيس علي ناصر محمد وعلى اساس ان الاجماع بان يأتي علي ناصر محمد ويحل محل عبدربه منصور هادي!!
> هل كان هناك اجماع كل الشركاء.. ام اجماع تحالف 21يناير على هذه الخطوة؟
>> هذا كان الاتفاق بين الجميع.. حتى كان هناك الكثير من الاحزاب السياسية داخل المشترك موافقة على احلال الرئيس علي ناصر محمد محل عبدربه منصور هادي.. وعندما قامت ثورة 21سبتمبر كنت انا والرئيس علي ناصر محمد في القاهرة.. وقبلها كنت قد زرت سوريا وحرصنا على اطلاع اشقائنا في سوريا هذه الخطوات وايضاً عرضناها على اصدقائنا في المجتمع الدولي.. كل هذه القضايا طرحت من خلال زيارتي الى لبنان ومن ثم سوريا وبعدها الى القاهرة..
> هل احلال الرئيس علي ناصر محمد بدلاً عن هادي.. هل حظي بقبول الجميع.. وهل قبل علي ناصر محمد؟
>> كان هناك قبول.. والرئيس علي ناصر محمد وافق وقال سآتي الى صنعاء..
> ما نقاط القبول.. ونقاط الاجماع على خطوة كهذه؟
>> الاجماع الوطني على هذه الخطوة.. وقال علي ناصر محمد انه مستعد للعودة الى صنعاء.. وكنا على مقربة تماماً لاكمال الترتيبات لانجاز خطوة مهمة كهذه..
> ما الشروط التي وضعها علي ناصر محمد.. وهل وضع القضية الجنوبية في اشتراطاته؟
>> بالطبع وضع القضية الجنوبية وهو متمسك بها وكانت رؤيته ان تقام دولة اتحادية من اقليمين.. وما دون ذلك كان اغراق اليمن في متاهة لن تخرج منها.. وتم الاتفاق على نقاط مشتركة.. ولكن حدث ما حدث.
بقيام ثورة 21سبتمبر قال علي ناصر محمد قال: هناك خطورة كبيرة اذا خرج عبدربه منصور هادي ونفذ من اليمن سوف يغرق اليمن!!
> لماذا قال علي ناصر محمد ذلك؟
>> الرئيس علي ناصر محمد يعرف عبدربه منصور هادي جيداً.. وهو الان حي يرزق وسوف يقرأ حديثي هذا واذا كان في حديثي اية مزايدات سوف يعقب عليه..
> كم تكررت لقاءاتكم مع الرئيس علي ناصر محمد بشأن هذه القضية؟
>> جمعتني بالرئيس علي ناصر محمد لقاءات كثيرة جداً..
> هل كانت لقاءات رسمية موثقة؟
>> كانت هناك لقاءات رسمية موثقة.. وجمعتني ايضاً به لقاءات اخرى.. لاني ارتبط بعلاقة شخصية بالرئيس علي ناصر محمد..
> هل تعتقد ان قدوم علي ناصر محمد الى صنعاء لادارة البلد كان سيمنع ما وصلت اليه من تحديات؟
>> بكل تأكيد وجود علي ناصر محمد في صنعاء سيمنع اليمن من الانزلاق الذي وصلنا اليه علي ناصر محمد كرجل دولة وله قابلية "قبول" في الشمال وفي الجنوب.. وما حدث في 13يناير 1986م في الجنوب الحقائق تكشفت وأوضحت حقيقة اللاعب الحقيقي فيها والتي برآت علي ناصر محمد..
> هل كان لديكم تفويض كامل بادارة هذا الملف.. ام اجتهاد شخصي منكم؟
>> كان هناك تنسيق مع السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي انا التقيت به قبل زيارتي الى دمشق ولبنان والقاهرة التقيت به انا والرفيق احمد حيدر كلقاء رسمي باسم حزب البعث العربي- الاشتراكي واتفقنا على العديد من النقاط وكان من ضمنها مجيئ الرئيس علي ناصر محمد الى صنعاء لتسلم ادارة البلد..
طرحنا هذه القضايا على السيد عبدالملك الحوثي.. وايضاً نحن طرحنا على اشقائنا في سوريا لاقناع الرئيس علي ناصر محمد بالقبول بهذه المسؤولية نظراً للعلاقة الطيبة التي تربطه بالقيادة السورية..
> ما الذي اعاق انجاز هذه المسألة؟
>> الاحداث المتسارعة التي جرت المتمثلة في تقديم عبدربه منصور هادي استقالته وتقديم بحاح استقالة حكومته.. ارتبك المشهد السياسي في لحظاته الاخيرة..
> هل ذلك الارباك كان عفوياًًً؟
>> لا.. لا ذلك الارباك لم يكن عفوياً.. لان السعودية غير راضية عن الرئيس علي ناصر محمد بكل تأكيد فالامور شهدت تسارعاً عجيباً وكان الرئيس علي ناصر محمد يدرك.. وادرك الابعاد الحقيقية للاستقالات التي قدمها هادي وبحاح.. وقال: انا لا يمكني ان اسير في هذا الخط بعد حركة الاستقالات.. وقال انه لا يستطيع ان يصل الى صنعاء في ظل عدم وجود اجماع سياسي وعندما حدثت تلك الامور كان هدفها شل حركة الدولة نهائياً وحينها عدت الى صنعاء وبعدها تم السير في ترتيبات الاعلان الدستوري لكي نحافظ على ما تبقى من كيان الدولة بعدما ثم التفاوض مع بحاح الذي رفض وتم التفاوض مع عبدربه منصور هادي الذي هو الاخر رفض ان يعود الى ادارة اليمن..
الاعلان الرئاسي المتمثل في الخمس النقاط التي اعلنها الفار هادي.. كان التفافاً مكشوفاً على اتفاقية السلم والشراكة لانهم كانوا يتهربون من استحقاقات هذا المشروع الوطني الذي هز وازعج السعودية رغم ان اتفاق السلم والشراكة كان سيحقق مطالب القوى السياسية وحظي باجماع وطني ودولي.. بل انه خدم ويخدم المواطن اليمني وكان لبنة اساس لدولة مدنية متحررة من الوصاية الخارجية وايضاً اشترط ان تسلم كل المليشيات والقوى السياسية اسلحتها وتبنى دولة مدنية حديثة..
> كل القوى السياسية.. والشركاء والفرقاء متفقون على تسليم الاسلحة وعلى بناء دولة مدنية حديثة؟
>> انا اؤكد لكم ان لدى انصار الله الرغبة الكاملة.. والكثير من القوى السياسية مجمعة على ذلك حتى الحزب الاشتراكي وانا التقيت بعد عودتي من دمشق في اجتماع مع عبدالرحمن السقاف امين عام الاشتراكي كان اللقاء في منزل حسن شكري وكان كل تركيزه ان لابد من تنفيذ اتفاق السلم والشراكة وانه المنقذ لليمن وقال انه لابد ان تركزوا في كل ما يطرح على السلم والشراكة.. اتفقنا نحن والحزب الاشتراكي في ان تسير نحن واياهم في اطار مشروع انقاذ او مبادرة انقاذ.. لكن بعد لقائنا ذلك لا اعرف ماذا حصل وخاصة عندما اصدر الاخوة في الحزب الاشتراكي مبادرتهم وكانت مجحفة بالنسبة لبعض الاطراف من اطراف العملية السياسية لانها لم تكن تلك المبادرة التي نأمل في ايجاد توازن!!
مبادرة الاشتراكي
> هل كانت مبادرة الاشتراكي مبادرة للحل ام مبادرة للتتويه؟
>> لا.. ليست كذلك.. لكن بعض بنود تلك المبادرة فيها شيء جيد اما بعضها دخلت في تتويه ومكايدة ولهذا لم تجد تلك المبادرة قبولاً من الكل حتى من داخل الحزب الاشتراكي نفسه وهذه مثلت للاشتراكي اشكالية..
> استاذ نايف القانص.. نعود الى العدوان.. هناك اوراق اقليمية.. وهناك اوراق دولية واوراق محلية.. ماذا عن ملامحهم التوافقية؟
>> العدوان دولي اقليمي محلي.. الاول المستفيد من العدوان هي الولايات المتحدة الامريكية..
> مثلا.. ما الذي ستسفيده الولايات المتحدة الامريكية من عدوانها على اليمن؟
>> عد الى التاريخ عد الى طبيعة وملابسات العدوان من اول وهلة.. أولا: الجبير هو سفير السعودية في واشنطن واعلن العدوان من واشنطن ولو كانت السعودية هي صاحبة القرار في العدوان على اليمن، وهي ليست عاجزة من ان تعلن العدوان من الرياض من وزارة الدفاع السعودية ولنا ان نسأل لماذا السفير الجبير الذي عاد بعد ذلك الاعلان ليكون وزيرا للخارجية السعودية.. لماذا اعلن العدوان من واشنطن!! لأنه مشروع عدواني صيغ في واشنطن حتى عبدربه منصور هادي لم يكن يعلم عن محتوى العدوان ولا في توقيته وهو قال ذلك في لقاء بثته قناة أبوظبي..
اهداف امريكا
> ما الهدف الامريكي من العدوان على اليمن؟
>> امريكا تعي جيدا في ظل اهدافها الجيوبوليتكية الموقع الاستراتيجي الهام لليمن على المجرى الملاحي.. وفي نقطة تواصل بين آسيا وافريقيا وأوروبا.. وهناك الحقل النفطي الموجود والممتد في اراضي يمنية من الجوف وحتى الربع الخالي شرقا.. ايضا حقل اوجادين.. وهذا صرح به السعودي انور عشقي في لقاءاته مع عناصر وشخصيات في الكيان الصهيوني وايضا الاستثمارات التي جاءت من خلال ما اسمي بمدينة النور في جيبوتي ومدينة النور في اليمن.. ايضا اليمن ما تزال ارضا بكر غنية بالمعادن وهناك جهة يمنية ترفع العداء ضد أمريكا ولذا تشعر أمريكا انها ستخرج من هذه المعادلة.. كيف لأمريكا ان تثق بناس يرفعون شعار الموت لأمريكا وهو يتولى الحكم والسلطة.. لذلك الحرب هي امريكية اسرائيلية بامتياز وتحالف ادوات عربية الذي افصح عن نفسه وتجلت الحقيقة.. وكشف الدكتور محمد حسنين هيكل عن حقيقة هذا العدوان.. رحمه الله، الذي عمل «هاشتاج» وعندما كان حيا تحت مسمى:# اليمن فتاكة" ونحن يجب ان نحيي هذا الهاشتاج لأن هيكل مازال فكره وتأثيره قائما.. وقد التقيت مجموعة من الشباب وقلت لهم انه لابد ان تكون رؤية هيكل قائمة وان يظل هذا الهاشتاج حي ومستمر..
اوراق العدوان
> ربما الاوراق الامريكية الاسرائيلية تكون قد كشفت عن هوية العدوان على اليمن؟
>> الاوراق الامريكية واهدافها من العدوان سببها الرغبة في فرض هيمنة كاملة على المجرى الملاحي وكذا عجزت اسرائيل في ان تضع حزب الله في قائمة الارهاب فجاء الاعراب ونفذوا هذه المؤامرة الاعراب يقودون مؤامرة على سوريا التي كانت تمثل يابان العرب التي اعتمدت على نفسها في الصناعات في المأكل والمشرب والتصنيع.. كانت "حلب" السورية ترعب بصناعاتها المتعددة أوروبا.. وبالذات تركيا وخاصة في جانب الصناعات ذات الجودة العالية وبأقل تكلفة واكثر جودة من الصناعات الاوروبية ذاتها.. الصراع القائم كان سياسيا.. اقتصاديا.. استراتيجيا..
اجندة صهيونية
> ترى ما أجندة الكيان الصهيوني من العدوان على اليمن؟
>> أجندة اسرائيل من العدوان على اليمن تتمثل في السيطرة على المنافذ البحرية الاستراتيجية وفي السيطرة على الاقتصاد العالمي.. ضف الى ذلك ان اسرائيل لها مخططات كبيرة تستطيع تنفيذها في ظل التضامن العربي، لم يكن احد من العربان المتعاونين مع اسرائيل المجاهرة بعلاقتهم باسرائيل.. كانت علاقات بعض العربان مع اسرائيل من قبل تسير من تحت الطاولة.. الان لا ينكرونها وعندما يتصارع العرب فيما بينهم فان اسرائيل تنفذ اجندتها على حساب القضية الفلسطينية..
عملت اسرائيل بشغل مع البريطانيين على ايجاد المشروع الوهابي على طريقة "حارب الدين بالدين" الذي اظهر هذا الارهاب التدميري في الوطن العربي وايجاد عدو وهمي على حساب العدو الحقيقي.. الان بامكانك ان تدخل على دول الخليج واعمل استطلاع بين مواطني دول الخليج ستجد نسبة تزيد عن 75% سيقولون ان كان العدو الرئيسي للعرب هي ايران وليست اسرائيل.. واقرأ هذا الاستطلاع على صفحة المذيع في قناة الجزيرة فيصل القاسم الذين عملوا استطلاع رأي مفاده "اذا اشتعلت الحرب بين اسرائيل وحزب الله من ستؤيد وعرفنا من خلال الاستطلاع ان نسبة تفوق 72% تؤيد اسرائيل.
> ما اجندة السعودية من عدوانها على اليمن.. طالما انها تنفذ اجندة امريكية صهيونية.. ثم ترى ما مخاوف السعودية.. مما تسميه انتشار المد الصفوي.. ام انها فقدت ركائزها في اليمن؟
>> اريد ان أؤكد لك هنا ان السعودية كدولة ليس لديها اجندة خاصة بها.. بل ان هذه المملكة وجدت لكي تنفذ اجندة غير اجندتها!!
السعودية لم يكن في يوم من الايام لديها استراتيجية واجندة تبنيها بقناعة وبدراسة من مصدر قرار خاص بها.. هي فقط تنفذ اجندة غيرها.. لم يكن لديها شيء الذي هي تستطيع ان تتحكم فيه فقط اللجنة الخاصة هذه اللجنة الخاصة موجودة بقرار ملكي من داخل القصور الملكية التي هي متحكمة بالمال الذي يدفع للعناصر التي تعمل لصالحها داخليا!! اما كل ما تتحدث عنه السعودية وجدت لكي تنفذ اجندة وليس لديها اي اجندة خاصة بها وليست لتبني اجندة المملكة السعودية لو عدنا الى تاريخ وجودها وكبقية وجودها كانت مقدمة إيجاد المملكة السعودية عندما فشل البريطانيون في استصدار صك من السلطان العثماني بالاعتراف بإسرائيل وتسليم فلسطين للمساكين اليهود كما ذكروا واعلن في ذلك الوقت وعرض على السلطان العثماني مائة وخمسين من قطع الذهب في تلك الفترة.
وانصح للعودة الى كتاب «خريف العرب» لصافي السعيد.. البئر والجنرال والصومعة الصراع بين الثلاث المرتكزات التي هي بئر النفط.. والجنرال هو العسكر، والصومعة الدين..
هذه الصراعات الثلاث التي قامت عليها المنطقة، تضمنها هذا الكتاب الذي هو من أمتع الكتب التي قرأتها في تصنيف الصراع في المنطقة.. وهكذا نجد ان السلطان العثماني رفض عرض بريطانيا بمنح فلسطين للكيان الصهيوني ولذلك عاد البريطانيون وكلفوا عبدالعزيز الاول لكنه فشل وذهبوا الى عبدالرحمن والد عبدالعزيز الى الكويت وكان ينسخ وكان عبدالعزيز في مقتبل العمر لا يزيد عن ثمانية عشر عاما واختاروه ليكون بطل تلك المرحلة.
هذا هو وجود وتأسيس المملكة السعودية الذي منح صكا لليهود.. ومنطوق النص الذي منحه عبدالعزيز يشير الى ان عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل الفيصل هم اسموا آل الفيصل وهم ينتسبون الى آل مردخاي.. قال في منطوق رسالته انه يتنازل عن فلسطين للمساكين اليهود.. ومن هنا كان وجود المملكة مقدمة لوجود الكيان الصهيوني.. ومثلما كان وجود آل سعود كمقدمة لقطع الرؤوس مثلما كانت عليه داعش بقطع الرؤوس وبدعم من الانجليز..
ومستر همفر الذي كان يصلي بهم جماعة قبل ان يدخل الاسلام وهو لم يدخل الاسلام في حياته هوفقط ،غير اسمه الى الشيخ عبدالله لذلك استفادوا من تلك المرحلة بوجود: العسكر.. والصومعة المتمثل بـ»محمد بن عبدالوهاب» والبئر النفطي هذه كانت من مقومات دولة آل سعود ودعم الانجليز لإنشاء المملكة السعودية..
العدوان يحقق مع نفسه
سبق ان اعلن العسيري الناطق باسم تحالف العدوان انهم شكلوا لجنة تحقيق حول انتهاكاتهم في اليمن.. كيف ترى حقيقة هذا المسوغ المشبوه؟
اولا ليس لدينا اي مانع ان تدخل لجنة دولية الى اليمن للتحقيق وتقصي الحقائق حول العدوان على اليمن.. واريد أؤكد هنا ان الامم المتحدة وقعت في موقف حرج جدا لأنها ذهبت الى ما ذهبت اليه الدول الاخرى الذين اختمروا بالمال السعودي حتى الامم المتحدة سارت في هذا الجانب وكثير من المنظمات..
شماعة ايران
> ألا تعتقد ان بعض التصريحات الايرانية مستفزة لمنطقة الجوار العربي لايران ولعلها هي واحدة من الاسباب؟
>> لحظة.. لحظة.. هم الاعراب استغلوا مثل هذه التصريحات وكثير من التصريحات لا تمثل الجهات الرسمية الايرانية.. والذي قال مثل ذلك الكلام محلل سياسي استراتيجي ايراني لا يشغل اي منصب رسمي في الادارة الايرانية لكن الشغل الاعلامي استغل ووظف مثل هذا الكلام لاستعداء ايران.. ايضا ايران لها سياستها وهي كدولة ربما قد تلعب ببعض الاوراق.. ونحن كيمنيين نصبح الضحية.. فمثلا ايران اذا وقفت معنا فهي تسبب لنا في اليمن اشكالا وان تركتنا تسبب اشكالا.. وانا سأعلنها من هنا اذا قامت دول الخليج بتوجيه فقط 10% من عدوانهم على اليمن ان يوجه الى اسرائيل ونحن سنسلم لهم، بل سنقول لهم شبيكم لبيكم نحن "اتباع لكم" يعني اذا كانوا يمتلكون قليلا من الحرص على العروبة وعلى الوطن العربي وان ينقذوا العروبة فأمل ان يوجهوا 10% من حجم عدوانهم على اليمن ان يوجهوه ضد اسرائيل وانا مستعد ان اكون من اتباعك يا نظام آل سعود.. لكن النظام السعودي-الخليجي ينفذون اجندة امريكية- صهيونية.
> استاذ نايف القانص.. ونحن نواصل محددات الحوار معكم.. نسأل عن طبيعة الزيارة التي قمتم بها الى سوريا.. ولبنان.. وروسيا وبعض دول الاتحاد الأوروبي وهل اتت ثمارها السياسية؟
>> من خلال زيارتنا الخارجية المسبقة وسأركز على ثلاث دول وهي التي غيرت موازين المعادلة روسيا, فرنسا, وألمانيا سواء لقاءاتنا الرسمية التي تمت أو اللقاءات الاخرى التي قمنا بها مع منظمات اخرى في اوروبا مثل: منظمة فيريدرتش, ومنظمة باكوم.. وايضاً اللقاءات مع الدبلوماسية الفرنسية هؤلاء لم يكن لديهم الصورة واضحة ولكن عندما قدمنا «الوثائق» التي تكشف وحشية العدوان اختلفت الصورة النمطية التي كانت لديهم..
> هل كانت الصورة غائبة.. ام ان ذلك استوجبتها حسابات معينة؟
>> كان هناك تعتيم لكن الاحداث الارهابية في باريس، أوضحت حقيقة الارهاب ومن يقف وراءه او من يدعمه او يوفر له مظلة وما يمثله العدوان السعودي من مخاطر جادة ضد المنطقة وضد الفضاء الاوروبي.
دعم الشعب اليمني
> هل معنى ذلك.. ان المخابرات الدولية كانت غير مدركة ذلك؟
>> انا لا اتحدث عن الدول والحكومات في أوروبا، انما اتحدث عن المواطن وعن المنظمات في عدد من دول أوروبا ومنها ألمانيا وفرنسا..
لعلكم تدركون ان هذه المنظمات ليس لديها اجهزة استخبارية توصل اليها معلومات واضحة.. وايضاً بعض تلك المنظمات الاوروبية وغير الاوروبية قد تحظى بدعم من بعض دول الخليج تجعلها في موقف غير متابع لما يجري في المنطقة وفي اليمن.. وبعض المنظمات ترتبط باشخاص الذين انشأوها ومثل هؤلاء ليس لديهم المام بما يجري في اليمن أو في المنطقة..
الجرائم الانسانية التي ارتكبها تحالف العدوان السعودي، وحملة «الهشتاج» التي تبنتها ضد تلك الجرائم وتعريتها وفضحها.. وهي حملة قلبت موازين تجاه تحالف العدوان وما تسبب فيه من انتهاكات وجرائم انسانية ضد شعبنا اليمني اطفالاً ونساءً وشيوخاً..
وقد مثلت حملة «الهشتاج» ضغطاً انسانياً على كثير من المنظمات الدولية الأوروبية وغيرها.. وأيضاً لقاؤنا بأعضاء ومسؤولين في الاتحاد الأوروبي، التقينا بهم لقاءات كثيرة، لقاءات في مسقط بسلطنة عمان مع ممثلة الاتحاد الاوروبي «سونيا»، ولقاءاتنا في باريس بشكل مستمر مع المعنيين.
على اثرها بدأ البرلمان الاوروبي يغير في رؤيته وفي تقريره للاعمال العدوانية التي تنفذها السعودية وتحالفها ضد اليمنيين، وهو موقف جيد وأن لم يقف موقفاً صريحاً الى جانب اليمن وشعبها ومظلوميته، إلا انه يشجع المنظمات في اوروبا لتبادر الى البحث والتقصي عن جرائم العدوان وتدينها..
ومؤخراً بدأت مواقف تتضح في الامم المتحدة وخاصة الاخيرة وخاصة موقفه من مجزرة العدوان في سوق نهم وما ارتكبه العدوان من فظائع وجرائم انسانية ضد مواطنين عزل ومسالمين وكل هذه الامور والمواقف الاممية كانت بعيدة عن ادانة أو تحديد مسؤولية المذابح.
> استاذ نايف.. لم يخف عليكم ان العدوان قد بدأ بتشكيل لجنة من لديه للتحقيق في انتهاكاته وجرائمه الانسانية.. كيف ترى اجراء كهذا؟
>> المملكة السعودية القاتلة التي تقود العدوان على الشعب، تتجرأ لتعلن عن تشكيل لجنة تحقيق في جرائمها الانسانية وفي عدوانها.. فهذا امر غير مقبول.. ولا يمكن ان يعتمده احد!!
> اذاً كيف.. تفسر مثل هذا الاجراء من تحالف العدوان؟
>> هو هروب من المحاسبة، ومن اجل ان يقول هو ولجنته بان انتهاكاتهم الجسيمة والانسانية، انما هي اعمال طارئة وغير متعمدة والعدوان لم يقدم على هذه الخطوة، إلا بعد ان اعلنت مواقف دولية تندد بجرائم العدوان السعودي، لانهم طوال تسعة اشهر من عدوانهم المدمر لم يفكروا مجرد التفكير للاعلان عن تشكيل هذه اللجنة وطوال تسعة اشهر لم يقدموا على خطوة كهذه خاصة وان التسعة الاشهر الاولى قام العدوان بجرائم اكبر وأشد بشاعة وفظاعة وفيها عدوانية متعمدة!!
وخاصة استهداف العدوان لحفلات اعراس في المخا، وذمار، وغيرها.. واستهداف مخيم النازحين في حجة وفي غيرها!!
> ما الذي قمتم به لتوثيق وأدلة تلك الاعمال الاجرامية.. وهل شكلت لذلك آلية؟
>> في رئاسة الجمهورية.. هناك لجنة مشكلة من وزارة حقوق الانسان ومن رئاسة الجمهورية ومنظمات مجتمع مدني.. هناك فريق عمل كبير يتابع ويدون ويوثق كل انتهاكات جرائم العدوان.. ايضاً هناك منظمات محلية تقوم بدور لا يستهان به في توثيق ورصد انتهاكات العدوان الغاشم وهذه المنظمات مستقلة تماماً.. أقامت بعضها معارض صور تكشف اجرامية العدوان مثل الذي اقيم في ثانوية جمال عبدالناصر.. كما اقامت معارض صور عن بشاعة العدوان خارج اليمن.. ولو تركت الفرصة لهذه المنظمات الانسانية المحلية ان تخرج خارج البلاد، لقدمت صوراً حقيقية وبشعة عن العدوان وتغوله واجرامه!!
محاكمة العدوان
> ماذا عن التوجه نحو انشاء فريق قانوني محلي ودولي.. لرفع قضايا في محاكم دولية للعدوان؟
>> معنا فريق قانوني يتابع هذه القضايا.. وهناك جهود فردية يمكن الاشارة اليها.. مثل الدكتور عبدالحميد الرشتي من الكويت، وايضاً دكتور من تونس، وعدد من المحامين الدوليين العرب.. والذين شكلوا فريقاً واحداً..كما اننا لا يمكن ان نجهل دور الدكتور محمد المسوري الذي يمثل في حد ذاته جبهة كبيرة قانونية وقد تعرض للكثير من المضايقات من العدوان واتباعه في الخارج..
>> أنا ابشر شعبنا هنا ان هناك تطورات مهمة تخدم قضايانا تجاه العدوان ودعني أقرأ لك معلومة وصلتنا.. ان المحكمة الجنائية الدولية قد باشرت التحقيقات في الجرائم والانتهاكات المرتكبة ضد اليمن والشعب اليمني..
هذا التطور بعد الدور الكبير الذي قام به المحامون الدوليون والعرب وعلى رأسهم المحامي والبرلماني الكويتي عبدالحميد الدشتي.. ومجموعة كبيرة من المحامين الى جانبه يتجاوز عددهم الخمسة عشر محامياً.. وقد التقينا بالمحامي الدكتور عبدالحميد الدشتي في بيروت الذي اكد لنا ان هناك الكثير من المواقف لصالح اليمن.. كما ان لدينا تواصل مع عدد من المحامين الدوليين ونحن نعمل في ظل حصار جائر وخانق لا نستطيع ان نخرج محامين يمنيين الى المحاكم الدولية للمساهمة الى جانب المحامين الدوليين والعرب في متابعة جرائم العدوان ورفع قضايا ضده.
 
Share |
تعليقات:
تعليقات:
ملحوظة:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع حزب البعث العربي الإشتراكي-قطراليمن نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
مواضيع مرتبطة
الرفيق السبئي: يلتقي حكومة الاطفال اليمنية وبوفد يمثل الاحزاب المناهضة للعدوان بمقر القيادة القطرية بصنعاء
الامين القطري المساعد لحزب البعث- قطر اليمن يلتقى مجلس تنسيق الاحزاب والقوى السياسية والثورية العليا ومنظمات المجتمع المدني
الرفيق السبئي يحضر حفل تكريم نجوم وابطال الرياضة اليمنية .. نظمته وزارة الشباب بصنعاء
الرفيق السبئي يعلن إدانة القيادة القطرية لحزب البعث - قطر اليمن ما صدر من احكام بحق المناضل النائب عبد الحميد دشتي
القيادات النسائية في القوى والاحزاب الوطنية المناهضة للعدوان
الرفيق السبئي يلتقي عدد من قيادات الاحزاب ووممثلين عن الحراك الجنوبي بمقر القياده القطريه ويناقش معهم مستجدات الساحه الوطنيه القومية
القيادة القطرية لحزب البعث- قطر اليمن تحتفي اليوم بذكرى السابع من نيسان الـ 69 لتأسيسه عام 1947م
حزب البعث يحيي الذكرى الأولى للعدوان على اليمن :والقانص يشيد بالصمود الأسطوري لأبناء الشعب اليمني
القيادة القطرية لحزب البعث- قطر اليمن تقييم فعالية تأبين وتكريم للمفكر العربي هيكل وتكرم الأسد وقابوس ونصر الله ودشتي وعطوان
ندوة تأبينه للفقيد القومي الأستاذ محمد حسنين هيكل برعاية القيادة القطرية لحزب البعث- قطر اليمن غداً الأحد بالعاصمة صنعاء
جميع الحقوق محفوظة © 2010-2017 حزب البعث العربي الإشتراكي-قطراليمن
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.067 ثانية