" />
التاريخ : الخميس 17 أغسطس-آب 2017 : 06:49 مساءً
  على خلفية تصريحات لمشيخة قطر.. حرب إعلامية بين ممالك الخليج
الأربعاء 24 مايو 2017 الساعة 04 مساءً / البعث أورج - وكالات
 
 

 

خلال الساعات الماضية ظهرت إلى العلن بوادر حرب إعلامية بين مشيخة قطر من جهة وكل من مشيخة الإمارات ونظام بني سعود من جهة ثانية على خلفية تصريحات لأمير قطر انتقد فيها سياسات نظرائه الخليجيين.

وبحسب آخر المعلومات الواردة أصدرت وزارة إعلام النظام السعودي قرارا بحجب كل الصحف القطرية وموقع قناة الجزيرة عن جميع المستخدمين.

وذكرت صحيفة سبق السعودية أن ” قائمة الحجب تشمل.. الجزيرة نت والجزيرة الوثائقية والإنكليزية ووكالة الأنباء القطرية وصحف الوطن والراية والعرب والشرق وكلها صحف قطرية”.

كما قامت مشيخة الامارات باتخاذ إجراء مماثل حيث أصدرت الليلة الماضية قرارا حجبت بموجبه موقع قناة الجزيرة القطرية للمستخدمين من داخل دولة الإمارات مشيرة إلى أن محتويات الموقع تم تصنيفها ” ضمن المحتويات المحظورة التي لا تتطابق مع معايير هيئة تنظيم الاتصالات الإماراتية”.

وتأتي هذه الاجراءات بعد نشر وكالة الأنباء القطرية الليلة الماضية تصريحات منسوبة لأمير مشيخة قطر تميم بن حمد آل ثاني خلال حفل لتخريج دفعة من مجندي الخدمة العسكرية انتقد فيها سياسات ممالك ومشيخات الخليج وتفاخر بأن قطر نجحت في بناء علاقات قوية مع أميركا لا يمكن لأي ادارة تغييرها.

ودافع تميم عن علاقة مشيخته بتنظيم الإخوان المسلمين الإرهابي مطالبا مصر ومشيخة الإمارات ومملكة البحرين ب” مراجعة موقفهم المناهض لقطر ووقف سيل الحملات والاتهامات المتكررة التي لا تخدم العلاقات والمصالح المشتركة”.

واعتبر تميم أن ” قاعدة العيديد وهي القاعدة الأكبر للقوات الأميركية في الخليج والشرق الأوسط تمثل حصانة لقطر من أطماع بعض الدول المجاورة إلا أنها هي الفرصة الوحيدة لأميركا لامتلاك النفوذ العسكري بالمنطقة في تشابك للمصالح يفوق قدرة أي إدارة أميركية على تجاوزه”.

وبعد مرور أكثر من ساعتين عادت الوكالة القطرية لتنشر تصريحات منسوبة إلى وزير خارجية مشيخة قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أشار فيها إلى وجود توجه لسحب سفراء قطر من دول الخليج وطرد سفراء تلك الدول من الدوحة إلا أنه وبعد ذلك بساعات نشرت الوكالة القطرية بيانا ينفي صحة التصريحين السابقين لتميم ووزير خارجيته زاعمة تعرض موقعها للاختراق.

وادعى البيان أن موقع وكالة الأنباء القطرية ” تم اختراقه من قبل جهة غير معروفة إلى الآن قامت بنشر تصريح مغلوط ” دون أن يكشف ما إذا كان تميم أدلى بالفعل بتصريحات خلال حفل التخرج وما طبيعة تلك التصريحات في حال وجودها.

وبخصوص تصريحات وزير خارجية مشيخة قطر نشرت وكالة الأنباء القطرية تغريدة قالت فيها.. إن الوزير ” يؤكد أنه لم يشر إلى سحب أو طرد السفراء وأن تصريحه أخرج من سياقه” ما يدل على وجود ” تصريح جرى تفسيره بشكل خاطئ ” من دون أن تشير إلى طبيعة التصريح الصحيح.

ومن ثم عاد المكتب الإعلامي بالخارجية القطرية ونشر نفيا مطلقا ” لصدور أي تصريحات ” لوزير الخارجية مضيفا.. إن “التصريحات التي نسبت له في حساب وكالة الأنباء القطرية على تويتر مفبركة وذلك على إثر الاختراق الذي تعرض له حسابها من جهة غير معلومة” .

وعلى الرغم من هذا النفي والادعاء باختراق موقع وكالة الأنباء القطرية شنت شخصيات وصحف ومواقع اماراتية وسعودية حملة إعلامية عنيفة ضد مشيخة قطر.

وقال نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي ضاحي خلفان تميم عبر حسابه بموقع تويتر.. إن ” حجب قناة الجزيرة في الإمارات عمل يحمي الأمن الوطني ” معتبرا أن مشيخة قطر تشق اليوم ما سماه ” وحدة الصف الخليجي من خلال تفضيلها تنظيم الإخوان على السعودية والإمارات والكويت والبحرين وهو الأمر الذي يشكل كارثة سياسية” حسب وصفه.

من جهتها قالت صحيفة الوطن السعودية إن نشر تصريحات تميم “على كل منصات وكالة الأنباء القطرية يبعد حجة الاختراق التي زعمتها” فيما شنت صحيفة الاقتصادية السعودية هجوما حادا على مشيخة قطر اعتبرت فيه أنها ” تزعم بوجود اختراق لموقع وكالة أنبائها فيما الحقيقة أن أميرها انقلب من خلال تصريحات مستفزة ومستغربة” حسب تعبيرها.

وأضافت الصحيفة.. إن ” قطر تعتقد أنها تتذاكى فيما هي تورط نفسها في قضايا لا قدرة لها عليها وعلى ما ينجم عنها من مخاطر” مشيرة إلى أن ” سموم قناة الجزيرة التي تبثها ضد دول شقيقة وقاعدة العيديد نتعرف من خلالهما على دور قطر المنوط بها”.

ووصفت صحيفة الرياض تصريحات تميم ب” المستغربة” مؤكدة أن نشرها على أكثر من منصة يؤكد صحتها.


 
Share |
تعليقات:
تعليقات:
ملحوظة:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع حزب البعث العربي الإشتراكي-قطراليمن نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
اكثر خبر قراءة عربي دولي
رئيس قيادة العمليات الخاصة في الجيش الأمريكي: وجود قواتنا على الأراضي السورية غير شرعي
مواضيع مرتبطة
نالبانديان: أرمينيا مستمرة بالدعم الإنساني للشعب السوري
يازجي خلال أعمال جمعية الصحة العالمية في جنيف: الحكومة السورية تعمل بكامل طاقاتها لتلبية الاحتياجات الصحية لجميع المواطنين
حمدان: قمة الرياض تكريس لولاء نظام بني سعود للإدارة الأميركية
كاتب أمريكي: دعوة ترامب النظام السعودي إلى مكافحة الإرهاب تثير السخرية
الغارديان: ترامب غير مؤهل للقيادة داخل الولايات المتحدة وخارجها
محكمة مصرية تقضي بالسجن على 46 شخصا من جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية
الداخلية البريطانية: منفذ تفجير مانشستر لم يتحرك بمفرده
شويغو: إرهابيو “داعش” و”النصرة” يمتلكون مكونات من الأسلحة الكيميائية
مجلة بوليتيكو: مسؤولون في الاستخبارات وجيش الاحتلال الإسرائيلي مستاؤون من تصعيد اللهجة الأميركية ضد تنظيم داعش الإرهابي
في كواليس “قمة الرياض”.. دول الخليج تصيغ مؤامرة ضد اليمن
جميع الحقوق محفوظة © 2010-2017 حزب البعث العربي الإشتراكي-قطراليمن
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.083 ثانية