التاريخ : الثلاثاء 13 إبريل-نيسان 2021 : 05:20 مساءً
  #اليمن :أكثر من 6.7 مليار دولار خسائر القطاع السمكي جراء العدوان
الثلاثاء 09 يوليو-تموز 2019 الساعة 07 مساءً / البعث أورج -متابعات
 
 

 

قدّرت وزارة الثروة السمكية خسائر القطاع السمكي جراء العدوان المستمر منذ أكثر من أربع سنوات بإجمالي ستة مليارات و750 مليوناً و454 ألف دولار.


وتشكل الثروة السمكية ركيزة من ركائز التنمية الاقتصادية لما تتمتع به من موارد متجددة تسهم في استدامة إجمالي الناتج المحلي فضلا عن توفير فرص عمل لآلاف اليمنيين إلى جانب الأنشطة الإنتاجية والخدمية المرتبطة بهذا القطاع الحيوي والإستراتيجي الذي يحقق عوائد لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في اليمن.

وأوضح وزير الثروة السمكية محمد محمد الزبيري أن العدوان تسبب في استشهاد 268 صياداً وإصابة 216 آخرين .. مبيناً أن خسائر البنية التحتية الناتجة عن تدمير العدوان لمينائي ميدي والحيمة بشكل جزئي وكذا تدمير 11 مركز إنزال سمكي كليا، إضافة إلى تدمير مركز الصادرات ومختبر الجودة بمنفذ حرض بلغت 13 مليوناً و33 ألف دولار.

وذكر أن العدوان دمّر منذ ما يقارب خمس سنوات 249 قارب صيد بسواحل الحديدة وحجة بإجمالي ستة ملايين و224 ألف دولار.

ويمتلك اليمن شريطاً ساحلياً يبلغ طوله أكثر من 2000 كم غني بالأسماك والأحياء البحرية تمتد فيه التداخلات والتضاريس الجبلية والرملية ومنحدرات الأودية التي تصب في البحر وكونت خلجان وتشكل في مجملها حوالي 20 بالمائة من طول الشواطئ .

ولأهمية ذلك، سعى العدوان لوضع القطاع السمكي ضمن قائمة أهدافه باستهداف كلما يتعلق به حيث بلغ عدد القوارب التي أوقفت نشاطها جراء استهداف العدوان لمراكز الإنزال أو وقوع بعض المراكز في مواقع المواجهات خمسة آلاف و86 قارباً معظمها بمديرية ميدي محافظة حجة ومديريات ذباب وباب المندب والمخا بتعز، وبلغ فاقد إنتاجها ملياراً و779 مليوناً و52 ألف دولار .

وأشار وزير الثروة السمكية إلى أن الخسائر المترتبة على توقف تنفيذ المشاريع السمكية في البحر الأحمر بلغت ملياراً و294 مليوناً و702 ألف دولار، فيما بلغت الخسائر نتيجة الاصطياد الجائر وغير المرخص تحت حماية سفن العدوان ثلاثة مليارات و360 مليون دولار ، وإجمالي تقييم الأثر البيئي الناتج عنه مليار و680 مليون دولار.

وأكد أن عدد الصيادين الذين تأثروا أو فقدوا مصادر دخلهم جراء العدوان وصل إلى ما يقارب 40 ألف صياد و102 موظفاً و21 ألفاً و612 من الأيدي العاملة المساعدة.

وبين الوزير الزبيري أن العدوان تسبب في أضرار مباشر على معيشة أكثر من مليونين و500 ألف من أهالي المدن والقرى الساحلية على امتداد الشريط الساحلي للبحر الأحمر .. مشيرا إلى تدني نسبة متوسط الاستهلاك من الأسماك سنويا للفرد الواحد على مستوى اليمن بنسبة 80 بالمائة حيث كان متوسط ما يحصل عليه الفرد 14 كجم سنوياً حتى وصل إلى 2.5 كجم سنوياً.

وأكد تقرير صادر عن وزارة الثروة السمكية أن الأضرار البيئية للاصطياد المخالف من سفن الصيد الأجنبية وغير المرخصة تحت حماية دول العدوان توزعت على 630 مليون دولار خسائر ناتجة عن رمي الأحياء المرتجعة وتأثيرها على الشعاب المرجانية و630 مليون دولار خسائر أضرار في المخزون السمكي المستقبلي نتيجة صيد الأسماك الصغيرة.

وأفاد التقرير أن الأضرار البيئية جراء رمي الملوثات المختلفة تسببت في خسائر بـ420 مليون دولار، في حين بلغ إجمالي تقييم الأضرار البيئية لسفن الصيد الأجنبية المخالفة ملياراً و 680 مليون دولار، بينما بلغت خسائر الصناعات والخدمات المصاحبة للنشاط السمكي 13 مليوناً و282 ألف دولار، وخسائر الرسوم والعائدات 71 مليوناً و 162 ألف دولار.

ولفت التقرير إلى أن القطاع السمكي تكبد خسائر فادحة في الجانب البيئي جراء استمرار العدوان من خلال هجرة العديد من أنواع الأسماك وتجريف الشعب المرجانية، إضافة إلى رمي المخلفات في البيئة البحرية.

وأشار التقرير إلى أن من المخالفات التي ساهمت في تكبد القطاع السمكي للخسائر، منع الرقابة البحرية واستهداف قوارب الرقابة والتفتيش التابعة لوزارة الثروة السمكية وصيد الأحياء البحرية أثناء فترة التكاثر والنمو وصيد أنواع الكائنات التي تعتمد عليها الأسماك في غذائها واستخدام وسائل وطرق الصيد الجائر كشباك الجرف القاعي وشباك التحليق ذات عيون صغيرة وتدمير مراعي الأسماك ومواطن عيش الأحياء البحرية وكذا استخدام المسدسات لاصطياد أسماك الشعاب المرجانية والاصطياد في الأخوار والمحميات الطبيعية ذات الأعماق الضحلة التي تعد مناطق تكاثر وحضانة وغذاء للأحياء البحرية.

وحسب التقرير شملت تلك المخالفات استنزاف أشجار المنجروف التي تمثل بيئة خصبة لنمو العوالق المائية التي تتغذى عليها صغار الأسماك واستخدام وسائل اصطياد مخالفة للقانون كالإضاءة والمؤثرات الصوتية لجذب الأسماك وكذا استخدام وسائل ممنوعة كالديناميت لتفجير مناطق عيش وتكاثر الأسماك، ما يؤدي إلى قتل الأحياء المائية وتدمير البيئة البحرية.

 
Share |
تعليقات:
تعليقات:
ملحوظة:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع حزب البعث العربي الإشتراكي-قطراليمن نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
مواضيع مرتبطة
مكافحة الفساد تتسلم إقرار الذمة المالية لوزير الثروة السمكية
القيادة القطرية لحزب البعث: جرائم العدوان لن تسقط بالتقادم
ناطق حكومة الإنقاذ يدين الهجمات الإسرائيلية على سوريا والعراق ولبنان
وزارة الصحة: مقتل وجرح 185 أسيراً جراء استهداف طيران العدوان سجن الأسرى في ذمار
الديلمي يقدم نسخة من أوراق اعتماده كسفيرا لليمن لدى إيران
لجنة شؤون الأحزاب تناقش مهامها التنفيذية والأحزاب والتنظيمات السياسية في سياق الرؤية الوطنية
مجلس النواب يستنكر التفجيرات الإرهابية بالعاصمة التونسية
مسيرة جماهيرية حاشدة بالعاصمة صنعاء في الذكرى السنوية للصرخة
بيان صادر عن القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي ..حول مؤامرة صفقة القرن
القانص في ملتقى دمشق القومي رفضا لصفقة القرن: المقاومة هي السبيل الأوحد للمواجهة
جميع الحقوق محفوظة © 2010-2021 حزب البعث العربي الإشتراكي-قطراليمن
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.039 ثانية