برلماني إيراني: إنشاء سد اليسو في تركيا مخالف للاتفاقيات الدولية
الموضوع: عربي دولي

 

أكد عضو مجلس الشورى الإسلامي في إيران نادر قاضي بور أن قيام النظام التركي بإنشاء سد “اليسو” على منبع نهر دجلة مخالف لاتفاقيات المياه الدولية لما يحجبه من كميات المياه لحصص القانونية وما يخلفه من أضرار مستقبلية على البيئة.

  ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية يو نيوز عن قاضي بور قوله اليوم: إن ملئ هذا السد بالمياه “ستكون له آثار مضرة للبيئة على شمال العراق وغرب إيران وعلى الشرق الأوسط ما يشكل خطرا كبيرا”، داعياً إلى إجراء محادثات مع مسؤولي النظام التركي للتحذير من مخاطر القيام بهذه الخطوة.

  ويقع سد “اليسو” على نهر دجلة بالقرب من قرية اليسو في محافظة ماردين وسيتسبب بتقليل واردات مياه النهر بنسبة 60 بالمئة وانخفاض كميات المياه من 20 مليار متر مكعب إلى 9 مليارات متر مكعب.

  وكان النظام التركي وتماشيا مع مطامعه وأحلامه في نهب موارد المنطقة والسيطرة عليها افتعل أوائل الشهر الجاري أزمة جديدة تهدد أمن العراق المائي عبر التسبب بخفض منسوب المياه التي تصل الى أراضيه من نهر دجلة بعد قراره ملئ سد “اليسو” الذي أنشأه على منبع النهر ويبلغ ارتفاعه نحو 135 متراً وعرضه نحو كيلومترين وبمساحة تخزين تقدر بـ”300″ كيلومتر مربع حيث أدى ملؤه إلى جفاف النهر وانخفاض منسوب مياهه في مدينتي بغداد والموصل.

البعث أورج - وكالات
السبت 09 يونيو-حزيران 2018
أتى هذا الخبر من حزب البعث العربي الإشتراكي-قطراليمن:
http://albaath-as-party.org
عنوان الرابط لهذا الخبر هو:
http://albaath-as-party.org/news_details.php?sid=133394