التاريخ : الأحد 17 أكتوبر-تشرين الأول 2021 : 04:41 مساءً
  الرفيق أ.خالد السبئي يحضر ندوة حول تحييد الاقتصاد وتفعيل دور القطاع الخاص بالعاصمة صنعاء
الخميس 19 يوليو-تموز 2018 الساعة 06 مساءً / البعث أورج- خاص
 
 
حضر الرفيق أ.خالد السبئي -رئيس مكتب الامانة العامة لحزبنا حزب البعث العربي الاشتراكي قطر اليمن افتتاح ندوة حول تحييد الاقتصاد وتفعيل دور القطاع الخاص خلال المرحلة الراهنة التي نظمتها الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة والمرصد الاقتصادي للدراسات والاستشارات اليوم،بالعاصمة صنعاء بحضور عدد من المسئولين وخبراء اقتصاد ورجال أعمال ومهتمين بالشأن الاقتصادي اليمني.
 و قال نائب رئيس الغرفة التجارية الصناعية بالأمانة محمد محمد صلاح " إن القطاع الخاص يؤكد بكل اللغات والأرقام إن اقتصادنا الوطني ورأسمال القطاع الخاص ونشاطه ومقدرات الشعب اليمني وبنيته التحتية تعرضت للتدمير نتيجة لأربع سنوات من الحرب والعدوان وما تبقى ربما لا يتجاوز 25 في المائة مما كان لليمن من مقدرات مقارنة بالعام 2010م ".
وأشار إلى أن الغرفة التجارية الصناعية بالأمانة واتحادها العام والاقتصاديين والخبراء والاكاديميين والمرصد الاقتصادي ساهمت في تحييد الاقتصاد الوطني وبلورت منذ بداية العام 2016م مساعيها في فكرة واضحة ونجحت في إطلاقه مبادرة في 31 مارس.
وأكد صلاح أن الوقت حان لتجنيب ما تبقى من اقتصاد ويلات هذه الحرب الظالمة كي يستمر الناس في العيش ويزاولوا النشاط والإنتاج وفقاً لما كفله الدستور والقانون وجميع المعاهدات والمواثيق الدولية.
ودعا الجهات المختصة للقيام بواجبها الوطني في الحفاظ على استقرار العملة الوطنية ووضع وتنفيذ إجراءات عملية تكفل حماية الريال اليمني وتجنبه أي مخاطر.
وبين نائب رئس الغرفة التجارية أن القطاع الخاص التجاري والصناعي والخدمي يعاني اليوم من تراجع سعر صرف الريال .. مشيراً إلى أن القطاع الخاص اليمني يدعو إلى تحييد الاقتصاد الوطني بهدف إنقاذ ما يمكن إنقاذه من النشاط الاقتصادي الذي هو ملك وحق لنحو 30 مليون يمني.
فيما أشار رئيس المرصد الإقتصادي للدراسات والاستشارات الدكتور يحيى المتوكل إلى أن الاقتصاد الوطني يمر بمرحلة صعبة بعد مضي قرابة الأربع سنوات من الحرب والعدوان تسببت في دمار هائل يقدر بمئات المليارات من الدولارات.
ولفت إلى أن التعاون بين القطاع الخاص ممثلاً بالغرفة التجارية الصناعية بالأمانة والمرصد الاقتصادي للدراسات يأتي في للخروج برؤى ودراسات ومقترحات حول حجم الدمار الذي لحق بالاقتصاد الوطني وأنشطة القطاع الخاص.
واستعرضت الندوة أربع أوراق عمل تناولت الورقة الأولى التي قدمها الخبير الاقتصادي عبد المجيد البطلي التطورات الاقتصادية الأخيرة وانعكاساتها وأثارها على القطاع الخاص والصعوبات التي تواجه أنشطة القطاع الخاص أهمها ما يتعرض لها من إغلاق المطارات والموانئ.
وتطرقت الورقة الثانية التي قدمها الخبير الاقتصادي الباحث نبيل الطيري إلى دور القطاع الخاص ومساهمته الاقتصادية والإنسانية، فيما قدم أستاذ الاقتصاد بكلية التجارة جامعة صنعاء الدكتور طه الفسيل ورقة عمل حول أهمية تحييد الاقتصاد الوطني ودور القطاع الخاص في استمرار النشاط الاقتصادي وتعزيز سبل المعيشة.
وتناولت الورقة الرابعة التي قدمها الخبير الاقتصادي الدكتور علي منصور، القوانين الدولية وموقفها من حماية وتجنيب الاقتصاد والمنشآت المدنية أثناء الحرب.
يذكر أن الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة شكلت لجنة تحييد القطاع الخاص في بداية مارس 2016م وعقدت ندوات متتالية خلال نفس العام، كما عقدت سلسلة من الاجتماعات بمشاركة رجال الأعمال والخبراء الاقتصاديين والمهتمين والمنظمات الدولية.
وطالبت في المبادرة بتحييد القطاعات الاقتصادية كالنفط والغاز والعوائد الضريبية والسياسة النقدية وسعر الصرف وخدمات الكهرباء والمياه والاتصالات والتجارة الخارجية وتدفق السلع والخدمات بين المحافظات مع ضمان صرف المرتبات وتدفق الموارد الأساسية للشعب اليمني وضمان استمرار النشاط الاقتصادي للقطاع الخاص.

 
Share |
تعليقات:
تعليقات:
ملحوظة:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 1,600 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع حزب البعث العربي الإشتراكي-قطراليمن نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
اكثر خبر قراءة الأقتصاد
الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن والنقابات العامة وكافة الأطر النقابية بالجمهورية اليمنية تدين بشدة صمت الامم المتحدة ازاء استمرار القرصنة البحرية على السفن النفطية
مواضيع مرتبطة
تدشين البرامج التدريبية للرقابة والتفتيش لموظفي هيئة المواصفات
الصناعة تناقش في اجتماع موسع السبل الكفيلة باستقرار الاسواق وضبط الاسعار والاوزان
تواصل النزول الميداني واغلاق عدد من المحال التجارية المخالفة بامانة العاصمة.
ورشة عمل حول دور هيئة المواصفات في مكافحة غسيل الأموال
تدشين الربط الشبكي بين هيئة المواصفات ومكاتبها بالمنافذ الجمركية
وزير الصناعة يطلع على سير العمل بالهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس
دورة لموظفي دائرة المقاييس والمصوغات بهيئة المواصفات والمقاييس في مجال الرقابة
نائب رئيس الوزراء يدشن الحملة الرمضانية التي تنفذها هيئة المواصفات
توقيع اتفاقية تركيب أنظمة تتبع وسائل النقل بصنعاء
أمين العاصمة يدشن حملة ضبط أوزان وأسعار الرغيف بمديريات الأمانة
جميع الحقوق محفوظة © 2010-2021 حزب البعث العربي الإشتراكي-قطراليمن
برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية
انشاء الصفحة: 0.084 ثانية